السبت، 11 ماي 2024

دول عربية تُدين اقتحام الأقصى...تنديد مصري والأردن يدعو لاجتماع عربي طارئ مميز

05 أفريل 2023 -- 12:17:55 111
  نشر في الشرق الاوسط

أقدمت قوات الاحتلال مساء أمس على اقتحام المسجد الأقصى و الاعتداء على المُصلين و المعتكفين هناك و اعتقال عدد كبير منهم لتطلق سراح البعض منهم لاحقا مع منعهم من الصلاة في الأقصى.

و قد أدان بشدّة الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط لاقتحام قوات الاحتلال للمسجد الأقصى ومهاجمة المصلين والمعتكفين هناك، واعتقال ما يقرب من 400 فلسطيني.

و شدّد أبو الغيط اليوم الأربعاء 5 أفريل 2023، على أنّ "هذه التصرفات غير المسؤولة في الأماكن المقدسة تمس المشاعر الدينية لملايين من المسلمين عبر العالم، لا سيما خلال شهر رمضان المبارك".

الدول العربية أيضا أدانت الاقتحام، إذ دانت مصر بأشد العبارات اقتحام شرطة الاحتلال  للمسجد الأقصى، وما صاحب ذلك من اعتداءات سافرة أدت إلى وقوع إصابات عديدة بين المصلين والمعتكفين بينهم نساء.

وأفادت وزارة الخارجية المصرية فجر اليوم الأربعاء أن "مصر تعتبر هذه المشاهد البغيضة والمستنكرة، والانتهاكات الإسرائيلية المتكررة لحرمة الأماكن المقدسة، تؤجج مشاعر الحنق والغضب لدى جميع أبناء الشعب الفلسطيني، والشعوب الإسلامية وأصحاب الضمائر الحية على مستوى العالم".

وطالبت مصر السلطات في تل أبيب بـ"الوقف الفوري لتلك الاعتداءات التي تروع المصلين الذين اتخذوا من بيت الله سكنا آمنا في أيام شهر رمضان المبارك".

وحملت مصر تل ابيب، "السلطة القائمة بالاحتلال"، مسؤولية هذا التصعيد الخطير الذي من شأنه أن يقوض من جهود التهدئة التي تنخرط فيها مصر مع شركائها الإقليميين والدوليين، مطالبة بتحمل المجتمع الدولي مسؤوليته في وضع حد لتلك الاعتداءات، وتجنيب المنطقة المزيد من عوامل عدم الاستقرار والتوتر.

 

الأردن

الأردن دعا من جهته إلى اجتماع "طارئ" لجامعة الدول العربية، على مستوى المندوبين الدائمين لبحث الاقتحام.

وأشارت وزارة الخارجية الأردنية في بيان إلى أنّ دعوتها للاجتماع جاءت بالتنسيق مع فلسطين ومصر.

وأكد الأردن استمرار التحرك على المستوى العربي ضمن سلسلة الإجراءات والاتصالات والتنسيق الذي تقوم بها المملكة، لوقف "الاعتداءات الإسرائيلية التي تعد انتهاكا صارخا للقانون الدولي الإنساني، وتصرفا مرفوضا ومدانا يستهدف تغيير الوضع التاريخي والقانوني في القدس ومقدساتها".

كما لفت البيان إلى أن المملكة ستستمر وبالتنسيق مع العرب على اتخاذ جميع الخطوات والإجراءات التي من شأنها "وقف هذا التصعيد الإسرائيلي الخطير، والتحذير من مغبته، وتحميل إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال، المسؤولية الكاملة عن تبعاته، التي تهدد الأمن والسلم في المنطقة".

 

السعودية

أوضحت وزارة الخارجية السعودية أن المملكة تتابع بقلق بالغ اقتحام قوات الجيش المحتل لباحات المسجد الأقصى، والاعتداء على المصلين، واعتقالها عددا من المواطنين الفلسطينيين.

وأضافت الوزارة في بيان لها اليوم الأربعاء: "أن المملكة تدين هذا الاقتحام السافر، وتعبر عن رفضها القاطع لهذه الممارسات التي تقوض جهود السلام وتتعارض مع المبادئ والأعراف الدولية في احترام المقدسات الدينية".

 

وجدد البيان تأكيد المملكة على "موقفها الراسخ في دعم جميع الجهود الرامية إلى إنهاء الاحتلال والوصول لحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة