الأحد، 28 أفريل 2024

الجزائر...البرلمان يُصادق على قانون جديد للإعلام مميز

29 مارس 2023 -- 09:40:16 176
  نشر في المغرب العربي

صادق مجلس النواب الجزائري، أمس الثلاثاء بالأغلبية على مشروع قانون جديد للإعلام يتضمن إجراءات متعلقة بإنشاء المؤسسات الإعلامية ومنع أي تمويل أجنبي للوسائل المحلية فيما تعتبر المعارضة وقوى حقوقية هذا النهج استمرارا لسياسة القمع التي تنتهجها السلطات الجزائرية ومحاولة تدجين وسائل الإعلام.

وتم اتخاذ القرار خلال جلسة عامة للمجلس الشعبي الوطني (الغرفة الأولى للبرلمان الجزائري، الذي تسيطر عليه أحزاب ضمن الائتلاف الرئاسي الحاكم)، وفق بيان للمجلس.

وأوضح البيان أنّ "القانون حاز أغلبية الأصوات خلال جلسة عامة، عقدت الثلاثاء"، من دون تفاصيل أكثر بشأن أعداد المصوتين من بين أعضاء المجلس البالغ عددهم 462.

وعقب الجلسة، أعلنت الكتلة النيابية لحركة "مجتمع السلم" (أكبر حزب إسلامي في الجزائر)، في بيان، "معارضتها المشروع (القانون الإعلامي)"، مشيرة إلى أن "نوابها (65) صوتوا ضده".

وأرجع بيان الحركة، السبب في معارضة النواب للقانون إلى "تكريس التحكم والأحادية في إعداد مشروع القانون، دون توسيع الاستشارة وإشراك المعنيين من الصحفيين والأكاديميين".

وأبدى البيان أسفه، لرفض مجلس النواب "جُل التعديلات والمقترحات، التي تقدم بها نواب المجموعة البرلمانية (التابعة للحركة)، ومنها حق الجزائريين المقيمين بالخارج من إقامة مشاريع إعلامية بالبلاد".

ويشير مراقبون للشأن الجزائري ان السلطات الجزائرية تتجه شيئا فشيئا الى تكريس نظام استبدادي مطلق يرفض المعارضة وحرية الإعلام والتعبير وذلك بذرائع عديدة منها الحفاظ على السيادة الوطنية ومنع الاخلالات فيما تواصل الحكومة ملاحقة معارضيها في الداخل والخارج وتمنعهم من إبداء آرائهم.

آخر تعديل في الأربعاء, 29 مارس 2023 09:40

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة