السبت، 27 أفريل 2024

ولي العهد السعودي يثمن دور الصين في تحقيق المصالحة مع إيران مميز

28 مارس 2023 -- 10:50:53 165
  نشر في الشرق الاوسط

أعرب ولي العهد السعودي  محمد بن سلمان عن تقدير بلاده لمبادرة بكين بشأن التقارب مع طهران وذلك خلال اتصال أجراهاليوم الثلاثاء 28 مارس 2023  مع الرئيس الصيني شي جي بينغ فيما يشير ذلك إلى تطور سريع للعلاقات السعودية الصينية ووصولها لمستويات متقدمة.

و نقلا عن وكالة الانباء السعودية "واس" فإن الأمير محمد شدد على أهمية العلاقات الإستراتيجية التي تجمع بين المملكة وجمهورية الصين الشعبية.

ونقلت الوكالة  عن ولي العهد إعرابه عن "تقدير المملكة للمبادرة الصينية لدعم جهود تطوير علاقات حسن الجوار بين المملكة والجمهورية الإسلامية الإيرانية".

من جانبه قال تلفزيون الصين المركزي إن الرئيس الصيني أجرى محادثات هاتفية مع ولي العهد السعودي تطرقت لطيف واسع من الموضوعات بما في ذلك دعم مواصلة المحادثات بين المملكة وإيران.

وفي 10 مارس الجاري، أعلنت السعودية وإيران استئناف علاقاتهما الدبلوماسية وإعادة فتح السفارات في غضون شهرين، وذلك عقب مباحثات برعاية صينية في بكين، بحسب بيان مشترك للبلدان الثلاثة.

وجاء الاتفاق السعودي الإيراني عقب استضافة بكين بين 6 ـ 10 مارس  الجاري مباحثات سعودية إيرانية، "استجابة لمبادرة من الرئيس الصيني وبالاتفاق مع قيادتي المملكة والجمهورية الإيرانية ورغبة منهما في حل الخلافات".

وفي جانفي 2016، قطعت السعودية علاقاتها مع إيران، إثر اعتداءات تعرضت لها سفارة الرياض في طهران وقنصليتها بمدينة مشهد (شرق)، احتجاجا على إعدام المملكة رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر، لإدانته بتهم منها "الإرهاب".

ومن المنتظر أن يجتمع وزيرا الخارجية السعودي الامير فيصل بن فرحان بنظيره الايراني حسين عبد اللهيان خلال شهر رمضان الجاري إثر اتفاق الرياض وطهران بعد سنوات من الخصومة التي هددت الاستقرار في الخليج وساهمت في تأجيج صراعات في الشرق الأوسط.

من جانبه، أشاد الرئيس الصيني وفق الوكالة، "بدور المملكة في تعزيز تطوير علاقات بلاده مع دول مجلس التعاون ودول منطقة الشرق الأوسط".

المصدر: ميدل ايست اونلاين

آخر تعديل في الثلاثاء, 28 مارس 2023 10:50

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة