الخميس، 02 ماي 2024

طهران تتهم واشنطن باتخاذ إجراءات غير بناءة تؤخر التوصل إلى صيغة نهائية للاتفاق النووي مميز

26 ديسمبر 2022 -- 11:54:23 148
  نشر في بقية العالم

تونس/الميثاق/أخبار عالمية

اتهمت وزارة الخارجية الإيرانية واشنطن باتخاذ مواقف متناقضة فيما يخص محادثات استعادة خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن برنامج إيران النووي، وأكدت على ضرورة مواصلة التفاوض إلى حين التوصل إلى اتفاق نهائي.

 وقال الناطق الرسمي باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، خلال مؤتمره الصحافي الأسبوعي اليوم الاثنين "الولايات المتحدة تظهر مواقف متناقضة فيما يخص المفاوضات النووية، وإجراءاتها غير البناءة تؤخر التوصل لاتفاق، فهي لم تقدم أي خطوة إيجابية لإنهاء المفاوضات النووية والتوصل لاتفاق".

وأضاف: "نعتقد أنه يجب استمرار المفاوضات النووية لحين التوصل لاتفاق نهائي".

والاثنين الماضي، أكد رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية الإيراني، كمال خرازي، استعداد بلاده للعودة إلى التزاماتها الواردة في الاتفاق النووي، وتأمل حل الخلافات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لافتا إلى أن المشكلة الوحيدة تتمثل في "قضية الضمانات مع الوكالة".

وأعلنت إيران مؤخرا أنها بدأت في اتخاذ خطوات لتعزيز النشاط النووي بمنشآتها "ردا على قرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأخير المتعلق بعدم تعاونها مع تحقيقات تجريها الوكالة".

واعتبرت الخارجية الإيرانية، في بيان الشهر الماضي، أن "قرار الوكالة الأخير يشير إلى أن المنظمات الدولية أصبحت أداة ضد الدول المستقلة"، كما أكدت أن طهران "لن تستسلم للضغوط أبدًا، وستواصل برنامجها النووي السلمي وفقًا لاحتياجاتها ووفقًا لحقوقها والتزاماتها بموجب المعاهدات الدولية".

المصدر: وكالة سبوتنيك

آخر تعديل في الإثنين, 26 ديسمبر 2022 12:00

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة