الجمعة، 29 مارس 2024

أنقرة تحذر من تضرر علاقاتها ببرلين بسبب الأرمن مميز

01 جوان 2016 -- 12:07:28 665
  نشر في بقية العالم

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن قانونا ألمانيا مقترحا باعتبار قتل الأرمن في العام 1915 إبادة جماعية من شأنه أن يضر بالعلاقات بين برلين وأنقرة.

وذكر أردوغان في تصريحات للصحفيين قبيل مغادرته في زيارة رسمية إلى أفريقيا أن هناك من يحاولون "خداع" ألمانيا بشأن أحداث عام 1915، دون أن يتهم أحدا باسمه.

وأضاف أوردغان: "إذا خدعت ألمانيا بهذا ستتضرر العلاقات الثنائية الدبلوماسية والاقتصادية والتجارية والسياسية والعسكرية -وكلانا عضو في حلف شمال الأطلسي".

وقالت مصادر رئاسية إن تصريحات الرئيس التركي جاءت بعدما أجرى مكالمة هاتفية مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل للإعراب عن قلقه بشأن مسودة القانون.

وأكد متحدث باسم الحكومة الألمانية المحادثة الهاتفية وقال إن الزعيمين بحثا تنفيذ اتفاقية الهجرة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا.

وتأتي تصريحات أردوغان هذه قبيل تصويت متوقع للمشرعين الألمان في جوان الجاري بشأن تأييد قرار مقترح بوصف قتل 1.5 مليون أرمني على أيدي القوات العثمانية قبل مئة عام بأنها كانت "إبادة جماعية".

وتقول تركيا إنه لم تكن هناك حملة منظمة للقضاء على الأرمن المسيحيين ولا توجد أدلة على صدور أي أوامر من السلطات العثمانيةلكن الكثير من الدول العظمى تعترف بتلك المجازر وتتضامن مع الارمن كما تساند مطالبهم.

آخر تعديل في الأربعاء, 01 جوان 2016 12:15

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة