الخميس، 25 أفريل 2024

مجموعة الدول الصناعية الكبرى:الإتفاق على مكافحة "داعش" والتخلص من الأسلحة النووية مميز

11 أفريل 2016 -- 11:14:48 373
  نشر في عالمية

دعا وزراء خارجية مجموعة الدول الصناعية الكبرى أو ما يعرف بـ"مجموعة السبع"، اليوم. الاثنين 11 افريل ، في اليابان إلى "عالم خالٍ من الأسلحة النووية" والى "تسريع مكافحة تنظيم داعش" الارهابي ، وذلك في «إعلان هيروشيما» الذي تلى زيارة وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، التاريخية إلى المدينة

وقال وزراء الخارجية: «نؤكد من جديد التزامنا إقامة عالم أكثر أماناً وايجاد ظروف لعالم بلا أسلحة نووية»، واعتبروا أن «هذه المهمة باتت أكثر تعقيداً مع تدهور الوضع الأمني في عدد من المناطق مثل سوريا وأوكرانيا، وخصوصاً الاستفزازات المتكررة من قبل كوريا الشمالية»، إذ أعلنت الأخيرة، أول من أمس، أنها اختبرت بنجاح محرك صاروخ بالستي عابر للقارات، مشيرة إلى أن هذا التجربة «تضمن» قدرتها على توجيه ضربة نووية إلى الولايات المتحدة.
وقال الوزراء أيضاً إنهم يرون إن إجراء كوريا الشمالية أربعة اختبارات نووية خلال القرن الواحد والعشرين «أمر يدعو للأسى الشديد».
وفي بيان تفصيلي منفصل في هذا الصدد، خص وزراء بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة الشطر الكوري الشمالي بالنقد الحاد.
وجاء في البيان: «ندين بأقوى لهجة ممكنة التجربة النووية التي جرت في السادس من كانون الثاني/يناير، وعمليات الإطلاق التي تمت باستخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية في السابع من شباط/فبراير، إلى جانب عمليتي العاشر والثامن عشر من آذار/مارس اللتين قامت بهما كوريا الشمالية.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة