الخميس، 28 مارس 2024

الأمين العام للأمم المتحدة: قلقون من التدخل الأجنبي في ليبيا و نخشى معركة فيها مميز

09 جويلية 2020 -- 13:24:00 290
  نشر في المغرب العربي

تونس/الميثاق/أخبار المغرب العربي

 

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إنّ النزاع في ليبيا دخل "مرحلة جديدة مع التدخل الأجنبي الذي وصل إلى مستويات غير مسبوقة، بما في ذلك في إيصال المعدات المتطورة واعداد المرتزقة المشاركين في القتال".

و أعرب "غوتيريش" في كلمة أمام مجلس الأمن الدولي عبر الفيديو،أمس الاربعاء، عن القلق البالغ مما وصفه بـ"التحشيد العسكري المفزع حول سرت" بليبيا.

ورصد الأمين العام للأمم المتحدة التطورات الميدانية في ليبيا، مشيرا إلى تراجع "الجيش الوطني الليبي" في طرابلس "وسيطرة حكومة الوفاق الوطني على قاعدة الوطية الجوية وعلى ترهونة وبني وليد".

وأحاط غوتيريش المجلس بأن "الوحدات التابعة لحكومة الوفاق الوطني تواصل بدعم خارجي كبير، تقدمها في اتجاه الشرق، وهي الآن تتواجد على بعد 25 كيلومتراً الى الغرب من سرت، وذلك بعد محاولتين سابقتين للسيطرة على المدينة ولا يزال الوضع على الخطوط الأمامية هادئا في معظمه منذ 10 جوان الماضي".

و لفت غوتيريش، في هذا السياق عن "القلق البالغ إزاء التحشيد العسكري المفزع حول المدينة، وارتفاع وتيرة التدخل الأجنبي المباشر في النزاع، في انتهاك لحظر التسليح الذي فرضته الأمم المتحدة و مؤتمر برلين.

 

و أشار الأمين العام للأمم المتحدة، إلى أنّ البعثة الأممية في ليبا تبذل جهدها لخفض التصعيد في المنطقة بما في ذلك إنشاء منطقة منزوعة السلاح إن أمكن، للتوصل إلى حل عبر الحوار.

 

و تجري حاليا مناقشات لتسوية  الازمة الليبية تركز على نقاط تقارب منها "خروج المرتزقة الأجانب والتعاون المتين في مكافحة الإرهاب بين المؤسسات العسكرية والأمنية في جميع أنحاء البلاد، وفقا لأنطونيو غوتيريش.

 

آخر تعديل في الخميس, 09 جويلية 2020 13:27

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة