الثلاثاء، 30 أفريل 2024

حكومة الوفاق تصف ما صدر في البيان الخماسي حول الاتفاقية التركية الليبية بالتدخل السافر و تزييف للحقائق مميز

12 ماي 2020 -- 12:34:08 301
  نشر في المغرب العربي

تونس/الميثاق/أخبار المغرب العربي

 

عبرت وزارة خارجية حكومة الوفاق الليبية عن استغرابها من البيان الخماسي المشتكر بين وزراء خارجية، مصر و قبرص و اليونان و فرنسا و الإمارات،و الذي ناقش تطورات الوضع في الشرق الأوسط

 

و اعتبرت خارجية حكومة الوفاق المتمركزة في طرابلس أن "ما ورد في البيان بشأن مذكرتي التفاهم الموقعتين بين الحكومتين الليبية والتركية هو تدخل سافر وتزييف للحقائق لا يمكن قبوله.

 

كما دافعت خارجية الوفاق عن مذكرتي التفاهم مع أنقرة، مشيرة إلى أنهما "وقعتا بين حكومتي دولتين متشاطئتين على البحر الأبيض المتوسط وفقا للاتفاقيات والمواثيق الدولية ولا تمس بحقوق أي طرف ثالث".

وأعربت وزارة خارجية الوفاق عن استغرابها من "انضمام دولة الإمارات إلى البيان الخاص بشرق المتوسط كما أعلن، وهي ليست دولة متوسطية".

 

وأكدت خارجية الوفاق أن مصالح دول البيان الخماسي "ستكون أفضل مع دولة مدنية وليس مع نظام دكتاتوري شمولي يروع شعبه باستخدام المليشيات".

 

يشار إلى أنّ وزراء الخارجية المشاركين في الاجتماع الخماسي، أكدوأ أن كل "من مذكرة التفاهم بشأن تعيين الحدود البحرية في البحر المتوسط، ومذكرة التفاهم بشأن التعاون الأمني والعسكري، الموقعتيّن في نوفمبر 2019 بين تركيا وفايز السراج (رئيس حكومة الوفاق الليبية) تتعارضان مع القانون الدولي وحظر السلاح الذي تفرضه الأمم المتحدة على ليبيا".

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة