الجمعة، 27 سبتمبر 2024

بان كي مون يدعو حكومة الوفاق الليبية لممارسة مهامها من طرابلس مميز

30 مارس 2016 -- 11:35:45 425
  نشر في عالمية

دعا الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون" أمس الثلاثاء 29 إلى انتقال حكومة الوفاق الوطني الليبية إلى العاصمة طرابلس.

وقبيل مغادرته مطار تونس قرطاج الرئاسي عبّر بان كي مون عن دعمه الكامل للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، المنبثقة عن جولات الحوار السياسي التي رعتها الأمم المتحدة مؤخرا، كما شجعه على ممارسة حكومته مهامها من طرابلس استنادا إلى الوضع الأمني".

وحسب بيان صادر عن بعثة الأمم المتحدة لدعم ليبيا، فقد "حث "مون" من يعرقلون عودة مجلس الرئاسة إلى طرابلس على التعاون من أجل تسليم السلطة بشكل فوري ومنظم وسلمي، فشعب ليبيا يستحق حكومة قوية ومتحدة لإنهاء معاناته وإعادة السلام والاستقرار" إلى بلاده.

وأثنى بان وفق البيان، على "جهود مجلس رئاسة الحكومة الرامية إلى إدارة الانتقال الديمقراطي في ليبيا"، وأشار إلى أن السلام والاستقرار في هذا البلد "يمثلان أولوية قصوى بالنسبة للأمم المتحدة والمجتمع الدولي".

وتابع بان كي مون خلال المؤتمر الصحفي، أنه "بلا حكومة ومؤسسات لا يمكن الوصول إلى شيء في ليبيا، وهو ما سيجعل الطريق أمام "داعش" مفتوحا لتوسع أكثر".

وأضاف: "يجب أن نحول دون ذلك، خاصة وأن الوضع الأمني في ليبيا له تأثير إقليمي كبير، وكل الدول تتمنى فعلا أن يتحقق الاستقرار في ليبيا".

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة، "عن قلقه العميق إزاء تردي الأوضاع الإنسانية في ليبيا، والتوسع المتزايد لـ"داعش" هناك، الذي جاء نتيجة لاستغلال الصراع طويل الأمد، والانقسامات السياسية في البلاد".

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة