الجمعة، 19 أفريل 2024

خبير مصري يجب على مصر تكذيب البنود المسربة من"صفقة القرن" مميز

09 ماي 2019 -- 14:47:48 393
  نشر في الشرق الاوسط

تونس/الميثاق/أخبار الشرق الأوسط

 

علق الخبير السياسي المصري، المحاضر في جامعة لوباتشيفسكي بمدينة نيجني نوفغورود الروسية، عمرو الديب، على الأنباء حول تسريب بنود صفقة القرن لحل االصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

 

وقال الخبير السياسي المصري في تصريحات لـروسيا اليوم، إن مصر مع حل القضية الفلسطينية سلميا، وجهودها في هذا الخصوص معروفة للجميع، وسيكون على الحكومة المصرية تكذيب هذه البنود، لأن ما يحدث في سيناء منذ عام 2014، لا يعطي أي انطباع على موافقة مصرية على ما يسمى بصفقة القرن.

 

وأشار الديب إلى أن ما جاء في هذه الصحيفة ليس "صفقة قرن" ولكن "بلطجة قرن"، ومصر نحسبها رافضة تماما ما ذكر حول إعطاء أراضي مصرية للإخوة الفلسطينيين، فهذا لن يحل الأزمة الفلسطينية بل سيعقدها، والقاهرة لديها موقف ثابت من القضية الفلسطينية، على حد تعبيره.

 

وتابع الديب قائلا: "يبدو أن ما جاء في هذه الصحيفة أحلام إسرائيلية، ومن خلال هذه الأحلام، سيتم حل أزمتها مع الفلسطينيين، وفي نفس الوقت الدول العربية ستدفع لإسرائيل مليارات مقابل هذا السلام، وأيضا مقابل حماية فلسطين، هذه البنود صعبة التحقيق. نعم من الممكن أن تكون هذه البنود متوافقة تماما مع الإدارة الامريكية الحالية ومع سياساتها في العالم، لكن لا ننسى أن حل هذه القضية مرتبط بالأردن ومصر وقطاع غزة والضفة، ولا يبدو أن تتم الموافقة الكاملة على هذا الاتفاق".

 

وأكد عمرو الديب أن الدول العربية الخليجية ليس بها أموال تكفي الأوروبيين والأمريكيين والإسرائيليين، فالسياسة السعودية الجديدة مثلا، تحاول بقدر الإمكان عدم استخدام الأموال في سياساتها الخارجية، لذلك أستبعد بنسبة كبيرة الموافقة على هذه البنود من جانب الدول الخليجية، هذا في حال صدقت الصحيفة فيما جاءت به.

 

المصدر:روسيا اليوم

 

 

 

آخر تعديل في الخميس, 09 ماي 2019 14:47

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة