السبت، 28 سبتمبر 2024

مسؤول فلسطيني: نملك وثائق تثبت تورط إسرائيل بـ"القتل العمد" للمعتقلين مميز

22 مارس 2016 -- 11:01:14 523
  نشر في عالمية

قال رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس، اليوم الثلاثاء 22 مارس ،إنه يمتلك الكثير من الدلائل والوثائق، التي تثبت تورط السلطات الإسرائيلية بممارسة "القتل العمد" بحق المعتقلين الفلسطينيين، و"التعذيب" أثناء التحقيق.

وأضاف فارس إنه أدلى في العاصمة الأردنية عمان، أمس، بشهادته أمام لجنة مكتب المدعي العام في محكمة الجنايات الدولية، بشأن "انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي الخاصة بمعاملة المعتقلين الفلسطينيين في السجون".

وتابع، أن "الاحتلال الإسرائيلي يتبع عبر إدارة السجون سياسات وإجراءات ممنهجة تتنافى كلياً مع الأنظمة والقوانين الدولية، التي كفلت حقوق وكرامة المعتقل، في تعدي سافر على الكرامة الإنسانية التي لم يعد لها قيمة أخلاقية وإنسانية لدى دولة الاحتلال".

وأشار، قدورة الفارس إلى أنه يمتلك الكثير من الدلائل والوثائق التي تثبت تورط إسرائيل في ممارسة القتل العمد بحق المعتقلين، جراء التعذيب أثناء عملية التحقيق، والإهمال الطبي الذي أدى بموجبه إلى وفاة العديد من المعتقلين، وبعضهم الآن يصارع الموت.

ووفقا لما جاء في وكالة الأناضول،أوضح فارس، أن إسرائيل منعت الجنائية الدولية من زيارة فلسطين والاطلاع على الواقع الحقيقي "المر"، الذي يعانيه المعتقلين في السجون، والمحررين منهم، لأنها تعرف تماماً بأن منظومة الإجراءات التي تنفذها بحقهم بمثابة تطهير إنساني، ما يخيفها من الملاحقة والمحاسبة.

وطالب "الجنائية الدولية" بالإصرار على زيارة السجون، وخاصة "مستشفى سجن الرملة"، مشيرا إلى أن "الإهمال الطبي من أسوأ وأبشع الجرائم التي ترتكبها سلطات الاحتلال والتي كان من نتائجها قتل العشرات من المعتقلين داخل السجون، أو بعد إطلاق سراحهم بأيام أو أسابيع أو أشهر".

وقال، إن "من أدوات الاحتلال في تنفيذ منهجية الإهمال الطبي، انتظار المعتقل لوقت طويل جداً لعمل صور أشعة، أو رنين مغناطيسي، أو تحاليل ضرورية لتشخيص المرض مما يؤدي إلى معاناة شديدة وتأصل للمرض، إضافة للتأخير لسنوات في إجراء عمليات جراحية للمرضى، ونقل السجناء في سيارة عبارة عن قفص حديدي بارد جداً في الشتاء، وحار وخانق في الصيف، في رحلة تستغرق ساعات طويلة تزيد عن عشر ساعات في معظم الأحيان".

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة