الأربعاء، 19 ديسمبر 2018

بالفيديو...أكاديمي يكشف أهمية اتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين مصر وروسيا مميز

17 أكتوبر 2018 -- 19:29:56 49
  نشر في الشرق الاوسط

تونس/الميثاق/أخبار الشرق الأوسط

علّق الدكتور مُحمد سالمان أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، على توقيع مِصر وروسيا اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة، قائلاً: "هذا الأمر لهُ العديد من الدلالات السياسية، هو أنَّ مِصر مُستمرة في إطار فتح قنوات جديدة، والاستمرار في سياسة فتح التحالفات الاستراتيجية مع القوى الكبرى". 

 

وأضاف "سالمان"، خلال لقائه على شاشة الغد الإخبارية، مع الإعلامية سهام عبد القادر، أنَّ واحدة من المَآخذ على السياسية الخارجية المِصرية فيما مَضى، هو أنّها كانت تعتمد على علاقة مع قُطب واحد أو قُوة عظمى واحدة، والآن مِصر أصبحت تنفتح على قوة عظمى كثيرة، إذ نَرى هناك علاقات استراتيجية مع الولايات المتحدة الأمريكية ومع الصين ثم هناك علاقات استراتيجية واضحة ومَلموسة مع روسيا الاتحادية، بالإضافة إلى خلق علاقات شراكة استراتيجية من الناحية الاقتصادية. 

 

وعقدت في مُنتجع سوتشي الروسي قمة مصرية- روسية بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين. 

 

ووقع الرئيسان عقب القمة، اتفاقية للشراكة الاستراتيجية الشاملة بين موسكو والقاهرة، إذ أكد الرئيس بوتين، أنَّ الاتفاقيات التي تم توقيعها بين الجانبين ستفتح مجالاً أكبر للتبادل التجاري بينهما، وأن التعاون بين موسكو والقاهرة متواصل على مدار العقود الماضية.

 

 وأضاف الرئيس الروسي أنه تم بحث استئناف الرحلات الجوية بشكل كامل بين مصر وروسيا، من جانبه أكد الرئيس السيسي، أنَّ مشروع محطة الضبعة النووية هو عنوان مستوى التعاون بين مصر وروسيا.

 

وسائط

آخر تعديل في الأربعاء, 17 أكتوبر 2018 19:29

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة