الجمعة، 19 أفريل 2024

أردوغان يعلن مقاطعة المنتجات الإلكترونية الأمريكية مميز

14 أوت 2018 -- 11:39:02 388
  نشر في بقية العالم

 

تونس/الميثاق/أخبار عالمية

 

أعلن الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، اليوم الثلاثاء 14 أوت 2018، أن بلاده ستقاطع المنتجات الإلكترونية الأمريكية، التي تعد فخر القطاع الصناعي في الولايات المتحدة.

 

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها الرئيس التركي، اليوم، بمناسبة مرور 17 عاما على تأسيس حزب العدالة والتنمية الحاكم، ونقلتها وكالة "الأناضول" التركية.

 

وأضاف أردوغان، أن بلاده عازمة على تصنيع وتصدير منتجات بجودة أفضل من تلك التي تستوردها بعملات أجنبية، لافتا إلى أن تركيا تمتلك مؤهلات تمكنها من تحقيق ذلك.

وعن الأزمة الاقتصادية والمالية التي تواجهها تركيا، قال أردوغان "بعد أن فشلوا في إرغامنا على تنفيذ ما يريدونه على الأرض لم يترددوا في استخدام السلاح الاقتصادي ضدنا"، في إشارة إلى الإجراءات الأمريكية الأخيرة التي استهدفت بعض الصادرات التركية إلى الولايات المتحدة.

 

كما وعد الرئيس التركي المستثمرين الأجانب بمزيد من الحوافز، حيث قال: "سنقدم مزيدا من الحوافز لمن يفكرون في الاستثمار ببلادنا"، مشيرا إلى أن أحد أهدافه هو مضاعفة دخل الفرد التركي بحلول عام 2023.

 

وأكد أردوغان أن تركيا تمتلك إحدى أقوى الأنظمة المصرفية في العالم، معتبرا أن تراجع العملة التركية لا علاقة له بالمنطق الاقتصادي.

ويظهر من بيانات موقع "ITC Trade"، أن واردات تركيا من الولايات المتحدة بلغت العام الماضي، نحو 12 مليار دولار، شكلت المنتجات الإلكترونية منها قرابة 600 مليون دولار.

 

ويأتي إعلان الرئيس التركي على خلفية الأزمة، التي تعيشها أنقرة مع واشنطن، والتي تسببت بهبوط الليرة التركية إلى مستويات قياسية، لاسيما بعد إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الأسبوع الماضي، زيادة الرسوم الجمركية على صادرات الصلب والألومنيوم من تركيا.

 

وتوترت العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة على خلفية قضية القس الأمريكي، آندرو برونسون، حيث يرجع الخلاف بشكل أساسي، إلى استمرار أنقرة احتجاز ومحاكمة القس، بتهم تتعلق بالإرهاب في غرب تركيا.

 

المصدر: وكالات

 

 

آخر تعديل في الثلاثاء, 14 أوت 2018 11:39

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة