الجمعة، 26 أفريل 2024

الجزائر توضح موقفها من تصنيف "حزب الله" منظمة إرهابية مميز

12 مارس 2016 -- 13:20:52 634
  نشر في المغرب العربي

نشرت وزارة الخارجية الجزائرية، توضيحات حول موقفها الرافض لقرار وزراء الداخلية العرب الأخير، القاضي بتصنيف "حزب الله" اللبناني منظمة إرهابية.

و قد جاءت التوضيحات على لسان وزير شؤون إفريقيا والمغرب العربي والجامعة العربية الجزائري، "عبد القادر مساهل"، الذي دعا الدول العربية إلى الالتزام بقواعد الشرعية الدولية، لاسيما التقيد بلوائح وقوائم الأمم المتحدة في تصنيف الجماعات الإرهابية التي لا تشمل التشكيلات السياسية المعترف بها وطنيا ودوليا والتي تساهم في المشهد السياسي والاجتماعي الوطني".

وكانت الجزائر رفضت الموافقة على قرار مجلس وزراء الداخلية العرب باعتبار حزب الله اللبناني "منظمة إرهابية"، مشيرة إلى أنها ترفض الحديث باسم اللبنانيين وفي مكانهم، وأنها تعتبر حزب الله “حركة سياسية عسكرية لها أهمية في التوازنات داخل لبنان".

ورأى الوزير الجزائري أنه على الجميع الالتزام سواء كانت حكومات أو أحزاب، بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول طبقا لميثاق الأمم المتحدة وميثاق الجامعة العربية، في الوقت الذي دعا فيه إلى “ضرورة تنسيق الجهود الدولية لمحاربة الإرهاب ضمن إستراتجية الأمم المتحدة والالتزام بقواعد الشرعية الدولية”.

واعتبر مساهل أن مكافحة آفة الإرهاب لا تقتصر فقط على البعد الأمني، بل تتعداه إلى تفعيل الحوار والمصالحة الوطنية عبر طرح بدائل واعتماد استراتيجيات شاملة لمحاربة كل أشكال التطرف العنيف وتجفيف منابعه الفكرية والإيديولوجية.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة