الجمعة، 26 أفريل 2024

كيري في السعودية اليوم لبحث حلول لأزمتي اليمن وسوريا مميز

11 مارس 2016 -- 10:45:50 414
  نشر في عالمية

بدأ وزير الخارجية الأميركي "جون كيري" يوم أمس الخميس جولة جديدة محورها سوريا، تتضمن زيارة السعودية وباريس حيث سيجتمع بنظرائه الاوروبيين، وفقا لما اعلنت وزارة الخارجية.

ويزور كيري يومي الجمعة والسبت 11و 12 مارس الجاري قاعدة الملك خالد العسكرية في حفر الباطن السعودية التي شهدت يوم الخميس اختتام اكبر مناورات عسكرية في ظل سعي الرياض إلى تأكيد موقعها الإقليمي عسكريا.
وجرت هذه التمارين “رعد الشمال”، باشراف الملك سلمان بن عبد العزيز ومشاركة قوات مسلحة من عشرين دولة عربية واسلامية.
ووفقا لوزارة الخارجية الأمريكية ، فان العديد من المسؤولين السعوديين سيكونون هناك يومي الجمعة والسبت حيث سيبحث كيري معهم الجهود الرامية إلى حل الأزمات في سوريا واليمن.
وينتقل بعدها وزير الخارجية الأميركي إلى باريس، في زيارة أعلن عنها يوم الإربعاء نظيره الفرنسي "جان مارك ايرولت".
وسيلتقي "إيرولت" وكيري صباح يوم الأحد 13 مارس نظرائهم البريطاني "فيليب هاموند" و الألماني "فرانك فالتر شتاينماير" و الإيطالي "باولو جنتيلوني" ووزيرة خارجية الإتحاد الأوروبي "فيديريكا موغيريني".
وكان وزير الخارجية الفرنسيي "جان مارك ايرولت" أعلن يوم الاربعاء الماضي في مصر أن الإجتماع مخصص لتقييم الأوضاع في سوريا، وذلك قبل استئناف المحادثات غير المباشرة بين النظام السوري والمعارضة التي ستبدا في 14 الشهر الحالي في جنيف.
كما سيبحث الوزراء الهدنة السارية في سوريا منذ 27 فيفري والتي يبدو الالتزام بها اكثر مما كان يتوقعه راعيا اتفاق وقف الاعمال القتالية، الولايات المتحدة وروسيا.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة