الجمعة، 29 مارس 2024

الاتحاد الأوروبي يجهز ردا قاسيا لترامب مميز

01 جوان 2018 -- 11:54:06 505
  نشر في بقية العالم

تونس/الميثاق/أخبار عالمية

تعهد الاتحاد الأوروبي بفرض رسوم كبيرة على عشرات المنتجات الأمريكية تشمل التبغ وملابس الجينز والدراجات النارية ردا على الرسوم الجمركية التي أعلنتها واشنطن على الصلب والألومنيوم.

وأرسل الاتحاد الأوروبي هذه اللائحة إلى منظمة التجارة العالمية في 18 ماي تحسبا لقرار واشنطن. وستقوم المفوضية الأوروبية بمراجعتها في ضوء التدابير المحددة، التي يقررها الأمريكيون.

وقائمة السلع الرمزية، التي وضعتها المفوضية تستهدف في بعض الحالات ولايات أمريكية غالبا ما تكون زراعية، ومن الممكن أن تطبق في 20جوان.
والإجراءات الأوروبية المضادة ترمي إلى التعويض بمستوى 2.8 مليار يورو عن أضرار الرسوم الأمريكية على صناعاتها وهو رقم "معتدل" بحسب المفوضية التي تحرص على أن يحترم الإجراء كليا قواعد منظمة التجارة.

من جهته حذر وزير التجارة الأمريكي ويلبر روس الاتحاد الأوروبي من أنه في حال اتخذ إجراءات انتقامية سيكون مسؤولا عن أي " تفاقم" للوضع.

وكانت واشنطن أعلنت أمس الخميس عدم تمديد العمل بالإعفاء المؤقت، الذي منحته للاتحاد الأوروبي، ما يعني أن رسوم جمركية بنسبة 25% ستفرض على واردات الصلب وبنسبة 10% على واردات الألمنيوم من الاتحاد الأوروبي وكندا والمكسيك.

وفرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هذه الرسوم في مارس الماضي، لمواجهة مشكلة التخمة في الأسواق من هذه المعادن، وبالرغم من أن هذا الإجراء كان يستهدف الصين إلا أنه أضر بحلفاء الولايات المتحدة أيضا.

وفيما يلي لائحة بالوارادات الأمريكية المستهدفة من قبل الاتحاد:

الفولاذ:
عشرات السلع كبعض أنواع الفولاذ المصقول وقضبان الفولاذ المقاوم للصدأ وأنابيب غير ملحومة وأسلاك الفولاذ والأبواب والنوافذ والأدوات وأدوات المائدة.

الزراعة والأغذية:
الفاصوليا والذرة والأرز والتوت البري وعصير البرتقال وزبدة الفول السوداني والويسكي والسيجار وتبغ الغليون والتبغ بمختلف أنواعه.

النسيج:
قمصان "تي شيرت" والملابس الداخلية المصنوعة من القطن والصوف أو المواد الصناعية وسراويل الجينز أو القطنية والسراويل القصيرة والبياضات القطنية وبعض الأحذية المصنوعة من الجلد.

مستحضرات التجميل:
أحمر الشفاه وماكياج العيون وطلاء الأظافر وكريمات الأساس.

السيارات:
الدراجات النارية الكبيرة والسفن الشراعية والرياضية واليخوت وقوارب التجديف والزوارق.

المصدر: وكالات

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة