الخميس، 18 أفريل 2024

اليمن:التحالف يعلن عن اتفاق للتهدئة مع الحوثيين في الجبهة الحدودية مميز

09 مارس 2016 -- 13:34:35 558
  نشر في الشرق الاوسط

أعلن التحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين وضد الرئيس السابق في اليمن، التوصل الى اتفاق لتبادل الأسرى والتهدئة في الجبهة الحدودية وتسهيل دخول مساعدات الإغاثة اليها.

و قد أعلن التحالف  في بيان استجابته للتهدئة ووقف العمليات العسكرية في الجبهة الحدودية بين اليمن والسعودية بما "يسهم في الوصول إلى حل سياسي برعاية الأمم المتحدة وفق قرار مجلس الأمن 2216".

كما نقلت وكالة الانباء السعودية الرسمية عن بيان لقوات التحالف "ان شخصيات قبلية واجتماعية يمنية سعت لإيجاد حالة من التهدئة على الحدود اليمنية المتاخمة للمملكة لإفساح المجال امام دخول مواد طبية وإغاثية للقرى اليمنية القريبة من مناطق العمليات"، مضيفة أن قوات التحالف استجابت لذلك عبر منفذ "علب" الحدودي.
وجاء في بيان قوات التحالف انه "تم استعادة المعتقل السعودي العريف جابر أسعد الكعبي وتسليم عدد 7 يمنيين تم القبض عليهم في مناطق العمليات بالقرب من الحدود السعودية الجنوبية.
وأعرب البيان الذي خلى من ذكر الحوثيين أو وصف الانقلابيين، عن ترحيب قيادة قوات التحالف باستمرار حالة التهدئة هناك في إطار تطبيقها لخطة "إعادة الأمل" بما يُسهم في الوصول إلى حل سياسي برعاية الأمم المتحدة وفق قرار مجلس الأمن 2216، الذي يلزم الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق بوقف العنف والتخلي عن السلاح والانسحاب من العاصمة صنعاء والمدن التي سيطروا عليها تباعا منذ منتصف 2014.
ويأتي هذا الاعلان بعد أيام قليلة على وصول وفد من جماعة الحوثيين يرأسه ناطق الجماعة محمد عبد السلام الى مدينة ابها السعودية رفقة أحد الاسرى السعوديين، بهدف استئناف مشاورات ثنائية حول وقف العمليات العسكرية على جانبي الحدود طبقا لمصادر مونت كارلو الدولية.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة