الجمعة، 03 ماي 2024

بروكسل تدعم الخطوط العريضة لطلبات تركيا بشأن اللاجئين مميز

08 مارس 2016 -- 10:34:40 445
  نشر في عالمية

اتفق قادة الإتحاد الأوروبي على الخطوط العريضة لعرض تركيا بشأن المساعدة بوقف تدفق اللاجئين، وفق ما أعلنت المستشارة الألمانية التي أكدت أنه سيتم العمل على التوصل لاتفاق في قمة مقبلة في هذا الشهر.

وقال قادة الإتحاد الأوروبي في بيان اليوم الثلاثاء 8 مارس إنهم اتفقوا على إعطاء تركيا مزيدا من الأموال لمساعدة اللاجئين واتفقوا أيضا على تخفيف متطلبات التأشيرات سريعا للأتراك ودفع محادثات انضمام أنقرة للإتحاد مقابل مساعدتها في وقف تدفق المهاجرين على أوروبا.
كما جاء في البيان أن قادة الإتحاد الأوروبي "سيقفون إلى جانب" اليونان لتستطيع التعامل مع آلاف من المهاجرين العالقين وأنهم "سيبذلون قصارى جهدهم للمساعدة في إدارة الوضع".

من جهتها، قالت المستشارة الألمانية "أنغيلا ميركل" اليوم إن عرضا تركيا لاستعادة كل المهاجرين غير الشرعيين الذين غادروا شواطئها إلى أوروبا يمثل انفراجة محتملة في سبيل حل أزمة المهاجرين في الاتحاد الأوروبي.
وقالت ميركل في مؤتمر صحفي بعد قمة الاتحاد الأوروبي مع تركيا في العاصمة البلجيكية بروكسل ،إن قادة الإتحاد دعموا الخطوط العريضة الرئيسية لخطة طرحها عليهم رئيس الوزراء التركي "أحمد داود أوغلو"، لكن هناك حاجة إلى مزيد من العمل للتوصل إلى اتفاق في قمة الاتحاد الأوروبي المقبلة في17‭‭ ‬‬و18 مارس الجاري.
وكانت تركيا تقدمت خلال قمة أمس بصورة مفاجئة بمقترح جديد لحل أزمة اللجوء. وينص المقترح التركي على إمكانية إعادة الاتحاد الأوروبي لكافة المهاجرين غير الشرعيين إلى تركيا، وإرسال تركيا لكثير من المهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي عبر الطرق الشرعية، مقابل مضاعفة المساعدات التي تعهد الاتحاد الأوروبي بدعم تركيا بها لمواجهة الأزمة من 3 إلى 6 مليارات يورو.

آخر تعديل في الثلاثاء, 08 مارس 2016 10:35

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة