تونس/الميثاق/سياسة

 

أعلنت حركة نداء تونس في بلاغ لها اليوم الخميس 22 فيفري 2018 أنها أنهت ظهر اليوم إيداع قائماتها الإنتخابية في كل الدوائر الانتخابية المعروضة للمنافسة في الانتخابات البلدية على كامل تراب الجمهورية:

 

تونس/الميثاق/سياسة

اعتبر المفكر والباحث في الأنثروبولوجيا يوسف الصديق أنه من الخطإ طرح موضوع ترشيح حركة النهضة ليهودي تونسي على رأس إحدى قائماتها الانتخابية من المنظور الديني.

وأوضح الصديق في تصريح لحقائق أون لاين، اليوم الخميس 22 فيفري 2018، أن النص القرآني صريح من هذه الناحية، حيث أورد بني إسرائيل في كل آية ذُكروا فيها في صورة إيجابية، في حين أورد اليهود على أنهم أعداء الله والانبياء خاصة في سورة التوبة، حسب تعبيره.

وعن تقييمه لما قامت به حركة النهضة من الناحية السياسية، أجاب محدثنا بالقول: لا أعتقد ان النهضة رشحت يهوديا للانتخابات البلدية حبا في هذه الاقلية الدينية، بل هي مجرّد مناورة سياسية حتى تمضي قدما في إيهام الرأي العام بكونها تسير بخطى ثابتة في طريق الحداثة وأن الدعوي لم يعد من اهتماماتها أو أولوياتها”.

تونس/الميثاق/سياسة

أكّد المُرشح للإنتخابات البلدية عن حركة النهضة في دائرة المنستير اليهودي التونسي سيمون سلامة إنه " راد بقبوله دعوة حركة «النهضة» ليكون عضوا مستقلا على قائمتها، أن يقدم صورة مشرقة لتونس من خلال انتمائه للديانة اليهودية ومشاركته في قائمة حزب إسلامي

واضاف سيمون في حول له نُشر اليوم الأربعاء 21 فيفري 2018 في جريدة "القدس العربي" أنه أراد من خلال ترشحه أن يُثبت أن تونس دولة مسلمة لكنها لا تميز بين أبنائها وأيديها مفتوحة للجميع، وأن هدفه هو خدمة مدينته التي اختار الاستقرار فيها على الهجرة والعمل في فرنسا."

وردّا على سؤال حول السبب الذي جعله يطمئن لحزب ذي مرجعية إسلامية، قال سيمون «لقد اخترت من يخاف الله».

وأضاف أنه يأمل أن تكون تجربته فرصة تحفز اليهود التونسيين على الترشح مستقبلا في المواعيد الإنتخابية الأخرى التي ستعرفها البلاد، كالإنتخابات البرلمانية التي ستنظم العام المقبل، وأنه يدعو كافة اليهود التونسيين للعودة إلى بلادهم، ويؤكد لهم أنهم سيكونون بأمان وستصان حقوقهم ومشاريعهم فيها.

تونس/الميثاق/مجتمع

أقدمت طفلة تبلغ من العمر 14 سنة أصيلة مدينة خنيس من ولاية المنستير على الانتحار شنقا على خلفية لعبة الحوت الأزرق.
وقد تم نقل الجثة الى المستشفى الجهوي فطومة بورقيبة بالمنستير للتشريح.

تونس/الميثاق/مجتمع

على الرغم من وقوعها مايقل عن 60 كيلومتر من ولاية تونس الا أن "الارض الباردةla Tterre glace" كما سماها المستعمر الفرنسي لاتزال تعيش وضعا اجتماعيا مريرا لايختلف عن واقع المناطق المهمشة في جهات الجمهورية.

تونس/الميثاق/مجتمع

نشر المدون "الإسرائيلي"، المعروف باسم "بين تزيون" مجموعة صور في موقع "إنستغرام" تظهره متجولا في الحرم النبوي الشريف في المدينة المنورة.

وكتب "بن تزيون"، المدون المشهور في إسرائيل العامل في صحيفة "Times of Israel"، في تدوينة تحت إحدى الصور: "عندما يزور يهودي ثاني أقدس مسجد للديانة الإسلامية بعد الحرم في مكة".

تونس/الميثاق/أخبار الجهات

نظم الاتحاد التونسي لاصحاب المؤسسات الخاصة للتربية والتعليم والتكوين صباح اليوم السبت 24 فيفري 2018 اجتماعا عاما بمشاركة جميع المؤسسات التربوية المنضويين تحت الاتحاد بأربع ولايات (سوسة، القيروان، المهدية والمنستير) .

تونس/الميثاق/أخبار الجهات

قضت الدائرة الجنائية بالمحكمة الإبتدائية بنابل خلال الأسبوع الجاري بالسجن 11 سنة لمدير فرع بنكي أُحضر في حالة إيقاف بعد أن وجهت إليه دائرة الاتهام تهمة خيانة الأمانة، وفق ما ذكرته صحيفة الصباح في عددها الصادر اليوم السبت 24 فيفري 2018.

تونس/الميثاق/أخبار الجهات

في إطار الحرص على مزيد تنظيم المحطة الاستشفائية بحمام الزريبة و التي تعتبر محطة مهمة من الناحية الصحية و السياحية، أشرفت معتمدة حمام الزريبة مروى فرج على

تونس/الميثاق/قضايا

قام ثلاثة أشخاص الليلة الفاصلة بين الأحد والإثنين بتعذيب ومحاولة قتل أحد متساكني معتمدية سيدي علي بن عون من ولاية سيدي بوزيد وذلك باقتلاع أظافر أصابع يديه وطعنه بآلات حادة على مستوى القلب وأنحاء متفرقة من جسده.

تونس/الميثاق/قضايا

لقيت طالبة بالصف الأول الإعدادي حتفها وأصيبت والدتها بحالة إعياء شديد، إثر قيام الأب بربطهما وتعذيبهما حتى الموت بمدينة "الدقهلية"،المصرية لشكه في سلوكهما.

و قد انتقل ضباط المباحث لمصرية و مُعاونيه لمكان البلاغ، وبالفحص تبين أن الجثة لفتاة تدعى طالبة بالصف الأول الإعدادي ومقيمه وبجوارها والدتها البالغة من العمر، 32 سنة و ربة منزل.
وتبين وجود آثار تعذيب وضرب وجروح متفرقة على جثة الطالبة وجسد والدتها، وتم نقلهما لمستشفى لوضع جثة الفتاة بالمشرحة وتلقي الأم الإسعافات اللازمة وعلاجها من الإعياء وآثار الضرب والتعذيب .

تونس/الميثاق/قضايا

قام أعوان الحرس الوطني بكندار من ولاية سوسة بإيقاف شخص يبلغ من العمر 40 عاما بتهمة الاعتداء بالفاحشة على ابنته البالغة من العمر 13 سنة، وذلك إثر شكاية تقدمت بها والدتها إلى مركز الحرس تفيد بتعرض ابنتها إلى اعتداء جنسي من قبل والدها في عديد المناسبات مستغلا غيابها عن المنزل للعمل (في القطاع الفلاحي).

وأفادت موزاييك أف أم، نقلا عن مصدر أمني أنه بمزيد التحري مع الأب اعترف في الأبحاث الأولية بما نسب إليه، و قد تم الاحتفاظ به على ذمة الأبحاث بعد استشارة النيابة العمومية.

سبر الآراء

Joomla forms builder by JoomlaShine
Go to top