تونس/الميثاق/رأي

 تعليقا على زيارة وفد نقابي و برلماني تونسي في الفترة الأخيرة إلى الجمهورية العربية السورية ،كتب قال الأمين العام السابق لحركة البعث الحاج عمر:

زيارة سورية الشقيقة، مفروض تكون اكثر من مرة ومن كل الطيف السياسي التونسي والعربي، فسورية تعرضت إلى ما يشبه الاجتثاث للشعب والوطن، تدمير بنيتها الأساسية وتدمير منشأتها الصحية والتعليمية والخدمية بصفة عامة، محاولات اختراق نسيجها الإجتماعي وبث الفرقة والاقتتال الطائفي والعرقي، تعرضت سيادتها إلى الانتهاك والارتهان... فمتى نزور سوريا إن لم نزرها اليوم للتضامن مع شعبها ومحاولة تضميد الجراح وتخفيفيف المعاناة... مفروض أن يتطوع الاطباء، والمعلمون، والمقاولون لمساعدة الشعب السوري على استعادة نكهة الحياة من جدبد.

تونس/الميثاق/رأي

إن العدو الكبير للقضية الفلسطينية هو الملل ، والتسمم باسم اللامبالاة ، هو التعود عليها كفقرة عابرة فاترة في مسلسل الحياة ، هو تحولها من قضية مصير إلى فقرة في شاشات التلفزيون تنتمي إلى التساؤل حول مصير قضية و كفى.

هذا ما يحدث على أيامنا ، فالقضية الفلسطينية تعاني تفتيتا كبيرا على مستوى الخطاب، إذ تتحول من القضية الإنسانية بامتياز إلى لقطة على شريط الأخبار، أخبار يتساوى فيها المصيري مع العرضي، و تفقد فيها الأشياء الجوهرية كهربائها لفائدة انتعاش الأخبار الجديدة التي لا تتعب القلب بقدر ما تستجلب ابتسامة التعجب .. ابتسامة الخبر الغريب (المثير) الذي قلما يتساءل الناس : هو مثير لأي شيء بالضبط يا ترى ؟

تونس/الميثاق/تحليل


تسارعت التطورات في منطقة الخليج مؤخرا وكأنه هناك غاية أصبح من الضروري إدراكها في اقرب وقت ممكن ربما قبل أن تنتهي أزمة سوريا التي بدأت تلوح ملامح الحسم فيها أو قبل أن ينتهي تواجد داعش فيها تلك الشماعة التي سيكشف اندحارها الكثير من المؤامرات.


ليس خافيا أنّ عددا من دول الخليج مثلت الحاضنة الفكرية لتنظيم الدولة ومولته وسلحته بالتعاون مع الصديق السابق النظام التركي وتحت الحماية الأمريكية والفرنسية لكن الهدف لم يكن إسقاط النظام السوري من اجل الدواعش الذين لا يمثلون الا وسيلة لتلك العملية.

تونس/الميثاق/ملفات

 دائما يُقال أن في النهايات أجمل البدايات إد يمكن للنهايات أن تخلق مشروعا أو فكرة جديدة تتواصل و تبقى و لا تموت أبدا كالقصة مثلا،هذا التوصيف بالتدقيق الذي يمكن أن يٌقال على الحصة الختامية لنادي "فريق من الاستماع إلى الإبداع"بالمدرسة الابتدائية الزهور الخامس 2 و الذي كان خلاصة انتاجه مولود قصصي جديد تحت عنوان "قبس في الظلام".

و قد تم تقديم قصة "قبس في الظلام"في أمسية جميلة داخل أحد قاعات المدرسة التي تُديرها السيدة ناجية عثماني و بحضور ممثلين عن الأسرة التربيوية و مجموعة من التلاميذ.

تونس/الميثاق/ملفات

بلغت لجنة التحقيق البرلمانية حول المتورطين في شبكات تسفير الشباب إلى بؤر القتال والإرهاب منعطفاً خطيراً في مسار أعمالها، إثر إقالة رئيستها، ليلى الشتاوي، وتوقف أعمالها بصفة وقتية.


وأرجأت نهاية هذا الأسبوع لجنة التحقيق البرلمانية اجتماعاتها الدورية، التي تنعقد أيام الاثنين والجمعة عادة، بسبب إبعاد رئيسة اللجنة، كما ستتوقف أعمالها وقتياً إلى حين استقرار الأمور والاتفاق على رئيس جديد لها.

 

تونس/الميثاق/ملفات


بعد تسع جلسات ما بين مرافعة الدفاع والنيابة العامة وفض الأحراز والاستماع للشهود، أسدلت محكمة جنايات القاهرة الستار عن القضية المتداولة إعلاميا بـ"خلية وجدي غنيم" الإرهابية، حيث قضت بالإعدام شنقًا حضوريًا وبإجماع آراء أعضاء المحكمة، للمتهمين عبد الله هشام محمود حسين، وعبد الله عيد عمار فياض، والإعدام "غيابيًا" على القيادي الإخواني الهارب وجدي غنيم.

وقضت المحكمة بمعاقبة المتهمين محمد عصام الدين ومحمد عبد الحميد وأحمد محمد طارق بالسجن المؤبد، وغيابيًا بمعاقبة سعيد عبد الستار ومجدي عثمان جاه الرسول بالسجن المؤبد.

انتشرت منذ جانفي 2011 الكثير من الصحف الالكترونية خاصة التي تعمل على الزج بالاعلام في المعارك السياسية ومحاولة اشتغلاله لصالح هذا الطرف او ذاك

نشرت صحيفة "الخليج" الامارتية الصادرة اليوم السبت 7 ماي حديثا مع أحد عناصر تنظيم "داعش"الارهابي مصري الجنسية يدعى احمد عبد الرزاق ومكنى بـ"أبو موسى" وهو موقوف في احد السجون الليبية ، اعترف أنه التحق بداعش في مدينة درنة الليبية بعد سنة 2013 و أنه كان ضمن مجموعة مهمتها نصب أكمنة تشبه أكمنة الجيش وتقوم بالاطلاع

نظمت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين اليوم وفقة مساندة للكاتب و الصحفي الفلسطيني محمد القيق المحتجز من قبل سلطات الإحتلال الإسرائلية منذ ال26 نوفمبر 2015 و قد حضر هذه الوقفة مجموعة من الصحفيين،كما شارك فيها أيضا السفير الفلسطيني بتونس هائل الفاهوم.

تونس/الميثاق/حوارات

قال زهير مخلوف في تصريح للميثاق أن ما تتعرض له سوريا مؤامرة دولية إذ تم جلب الآلاف من الدواعش للأراضي السورية بهدف تحطيم الجيش العربي السوري.

و ذلك بعد أن نجحت هذه المجموعات في تدمير الجيش العراقي و محاولتهم الفاشلة لتدمير الجيش المصري عن طريق ضربه بجماعة الإخوان المسلمين في مصر.

و أضاف مخلوف أن كل ذلك يندرج فيفي سياسة حماية المصالح " اسرائيل"في المنطقة مشيرإلى أن هذه الجماعات نجحت في تدمير الجيش العراقي و نصف تدمير للجيش العربي السوري فيما لم تنجح في تحقيق هدفها مع الجيش المصري
و في السياق ذاته أكد مخلوف أن هذه الجماعات مدعومة من أطراف دولية معروفة ،إذ استعملهم الامريكان لضرب العراق من جهة فيما تكفلت دول الخليج بدعمها ماليا و لوجستيا و فكريا،أما تركيا فقد قامت بالدور السيء جدا في الموضوع بتسهيلها استخراج جوازات السفر القانونية و فتح حدودها أمام الارهابيين للعبور إلى الأراضي السورية و كل ذلك حصل تحت أنظار المخابرات التركية و الأمريكية.

تونس/الميثاق/حوارات

قال رئيس جمعية إغاثة التونسيين بالخارج الأستاذ باديس كوباجي في حوار مع الميثاق أن التركيز في الفترة الأخيرة على ما اعتبره عودة الارهابيين من بؤر "الدمار" و ليس بؤر التوتر على حد تقديره، هو مؤشر على وقوع هذه العودة و أن هناك عناصر دخلوا البلاد فعلا ومتواجدون بيننا.
وأشار الاستاذ باديس كوباجي الى أنه "على اغلب الظن أنهم لم يتعرضوا للأبحاث اللازمة".

تونس/الميثاق/حوارات

قال المختص في القانون الأستاذ خالد قزمير في تصريح للميثاق اليوم الخميس 5 جانفي 2017 ،أنن الحل القانوني المتوفر للتعامل مع الإرهابيين العائدين من بؤر التوتر هو قانون الارهاب الذي صدر سنة 2015و الذي أثار جدلا كبيرا من ناحية التطبيق لما يحمله من اخلالات في انجازه و يظهر ذلك خاصة بعد الندوة الصحفية المشتركة بين وزيرى العدل و الداخلية و الذي تبين خلالها أن المحاكم وفقا لهذا القانون غير جادة اذ تم الحكم على 183 شخص فقط من جملة 1640 موقوف بشبهة القيام بجرائم ارهابية.

كتب الدكتور عبد القادرحمدوني جامعي وأمين عام حزب الطريق وقيادي بالميثاق( وهو ائتلاف حزبي يضم الحزب الاشتراكي وحزب العمل الوطني الديمقراطي وحزب الغد وحزب الطريق وحزب الثوابت)

أصــدرَ قاضي التحقيق المتعهد بالجريمة الارهابية التي استهدفت نزل الامبريال بسوسة منذ قليل بطاقات ايداع بالسجن في حق 5 من اعوان الامن السياحي بسوسة
قرر اليوم العميد المتقاعد والمدير السابق للأمن الرئاسي سامي سيك سالم رفع دعوى قضائية ضد الجنرال رشيد عمار والجنرال فوزي العلوي بتهمة اختطاف شخص واحتجازه دون وجه قانوني يوم 19 جانفي 2011.

سبر الآراء

Joomla forms builder by JoomlaShine
Go to top