تونس/الميثاق/رأي

-1-يوم الجمعة الماضي 27أكتوبر 2017 و قبيل افتتاح المؤتمر الثالث لشباب النهضة بالجامعة فكرت أن اكتب شيئا ما حول الموضوع لاهتمامي بالقوى المؤهلة للمساهمة في قيادة مسارنا الانتقالي و تحقيق أهداف ثورتنا و باعتباري كنت اواخر الثمانينات مسؤولا عن هذا القطاع في الحركة.
لعلها الانشغالات هي التي حالت دون ذلك .
الآن انتهى العرس .

بالطبع نشكر الهيئات القيادية التي أشرفت على المرحلة الماضية .لا استطيع الحكم على ادائها ،و هذا فعله ،و لا شك ،المؤتمرون ،و لكني اعرف انهم بذلوا جهدهم و انهم كانوا يتحركون في ظروف دقيقة وسط ضغوط عديدة .
هم الان بالتاكيد ثروة قيادية تنضاف للحركة في مسعاها المستمر لتجديد الافكار و تدعيم أرصدتها البشرية ،و هم ايضا ارصدة على ذمة الهيئات المنتخبة الجديدة .
و بالطبع نهنيئ الفريق الجديد و ندعو له بالتوفيق ،و نسمح لانفسنا ان نوجه له بعض النصائح ،بفعل الزمالة :

تونس/الميثاق/رأي

خطاب "ترامب" زوبعة في فنجان وتمخض الجبل فولد فأرا .
خطاب "ترامب " أكد أن الصوت المدوّي الان إنّما هو صوت طبل ورجع صداه الأجوف.
خطاب "ترامب" هو جعجعة فارغة لرجل متهور ساذج .

خطاب "ترامب" عبّر عن نبرة التراجع والرهبة والخوف من تهديدات ايران الجديّة والمضادة لأي تهور قد تقوم به الادارة الأمريكية.
ترامب أكد أنه ترمبة مملوءة بالهواء والفراغ والزفير والهراء.
روحاني ردّ بهدوء واتزان وبدون تشنج وبنبرة القوي والواثق .
واتهم الادارة الأمريكية بأنها وراء الخراب والدمار والحروب في العالم وأنها الشيطان الأكبر الذي لا يستطيع شيئا ولا يقدر على شيء غير تخريب العالم .

تونس/الميثاق/رأي

 تعليقا على زيارة وفد نقابي و برلماني تونسي في الفترة الأخيرة إلى الجمهورية العربية السورية ،كتب قال الأمين العام السابق لحركة البعث الحاج عمر:

زيارة سورية الشقيقة، مفروض تكون اكثر من مرة ومن كل الطيف السياسي التونسي والعربي، فسورية تعرضت إلى ما يشبه الاجتثاث للشعب والوطن، تدمير بنيتها الأساسية وتدمير منشأتها الصحية والتعليمية والخدمية بصفة عامة، محاولات اختراق نسيجها الإجتماعي وبث الفرقة والاقتتال الطائفي والعرقي، تعرضت سيادتها إلى الانتهاك والارتهان... فمتى نزور سوريا إن لم نزرها اليوم للتضامن مع شعبها ومحاولة تضميد الجراح وتخفيفيف المعاناة... مفروض أن يتطوع الاطباء، والمعلمون، والمقاولون لمساعدة الشعب السوري على استعادة نكهة الحياة من جدبد.

تونس/الميثاق/ملفات

 

غريب و عجيب أمر أسعار "الدّخّان" التّونسي في تونس الثّورة يرتفع بشكل أسرع من ثمن برميل البترول في السّوق الدّوليّة ،إحتكار سمسرة و رشاوي للحصول على كمّيات أكبر من السّجائر.

تونس/الميثاق/ملفات

بات تنظيم داعش، الذي ارتكب بعضا من أسوأ الفظائع ضد المدنيين في التاريخ الحديث، على وشك الانهيار، فيما تثور تساؤلات عدة عن مستقبله.
وبعد ارتكابه أعمالا وحشية ضد السكان الذين يعيشون تحت كنفه لأكثر من 3 سنوات، يقاتل المتشددون الآن للحفاظ على جيوب صغيرة نسبيا في العراق وسوريا، تحاصرها قوات محلية من جميع الجهات.

ومع ذلك، يتوقع قلة أن يختفي التنظيم تماما أو أن ينتهي بسرعة نتيجة سفكه الدماء في كلا البلدين.

وفيما يلي نظرة على تنظيم داعش، صعود "دولة الخلافة" وسقوطها، وما يمكن توقعه في المستقبل، وفق ما نقلت "أسوشيتد برس".

تونس/الميثاق/ملفات

 

نشرت صحيفة "لوموند" الفرنسية تقريرا قالت فيه إن محمد دحلان الذي طرده محمود عباس من فلسطين في سنة 2011، أصبح مستشار الظل لمحمد بن زايد، الحاكم الفعلي لدولة الإمارات، وهو يتواجد اليوم في قلب المؤامرات السياسية والمالية التي تعصف بالشرق الأوسط.

وقالت الصحيفة، في تقريرها ، إن شبح محمد دحلان عاد ليخيم على قطاع غزة، حيث إن المدير السابق لجهاز مكافحة الإرهاب الفلسطيني، والذي تم منعه سابقا من دخول القطاع بعد أن طردت حماس قوات حركة فتح في سنة 2007، أصبح اليوم واحدا من أبرز المؤثرين في اللعبة الجغراسياسية الكبرى في المنطقة.
واعتبرت الصحيفة أن ما يجري الآن هو عبارة عن لعبة شطرنج تخوضها فلسطين ومصر والإمارات، تهدف إلى استعادة السيطرة على هذه المنطقة الحدودية من سيطرة الإسلاميين، الذين تعرضوا لاستنزاف شديد بعد عشر سنوات من الحصار وثلاث حروب ضد إسرائيل.

وذكرت الصحيفة أن دحلان هو الذي أطلق هذه المناورة الضخمة في بداية الصيف الماضي، حيث إنه بدعم من الإمارات، بدأ بتوزيع الأموال في غزة. كما أنه بالتنسيق مع مصر تعهد بتخفيف الحصار المفروض على القطاع، وإعادة فتح معبر رفح، في مقابل السماح بعودته إلى غزة.

وأشارت الصحيفة إلى أن اقتراب دحلان من العودة إلى غزة أثارت حفيظة عدوه اللدود محمود عباس، الذي كان قد اتهمه في 2011 بمحاولة الانقلاب عليه،ولذلك سارع عباس للتحرك في شهر أكتوبر، عبر إرسال رئيس وزرائه رامي الحمد الله إلى غزة من أجل تقديم مبادرة للمصالحة مع حماس. وهي نقطة شجعتها هذه الأخيرة، التي تسعى للاستفادة من حالة الانقسام الشديد داخل حركة فتح.

وحذرت الصحيفة من أن دحلان يكون بذلك قد خسر المناورة الأولى، ولكنه لا يزال لديه الكثير من الأوراق. حيث إن هذا القيادي السابق في فتح، والذي يكنى بأبي فادي، نجح منذ طرده من فلسطين في ربط الصلة بعديد الجهات المؤثرة.

وذكرت الصحيفة في هذا السياق أن دحلان التقى في عديد المرات مع عبد الفتاح السيسي، في إطار المفاوضات الجارية مع الخرطوم حول بناء سد على نهر النيل، كما أنه التقى بخليفة حفتر، الذي يعتقد أنه يموله بالسلاح والمرتزقة، كما أنه اجتمع ببعض فصائل المعارضة السورية في القاهرة، وعقد أيضا لقاءات مع بعض الأطراف المشاركة في الانتقال السياسي في تونس.

ونقلت الصحيفة عن أحد معارف دحلان في فرنسا، تأكيده أن أبا فادي وصل نفوذه إلى درجة حضوره خطاب دونالد ترامب في ماي الماضي في الرياض، إلى جانب حوالي 50 من زعماء الدول العربية والإسلامية.

واعتبرت الصحيفة أن هذا الصعود المذهل لأبي فادي، يعود الفضل فيه لمحمد بن زايد آل نهيان، حاكم أبو ظبي، الذي اتخذه مستشارا مقربا منه.

انتشرت منذ جانفي 2011 الكثير من الصحف الالكترونية خاصة التي تعمل على الزج بالاعلام في المعارك السياسية ومحاولة اشتغلاله لصالح هذا الطرف او ذاك

نشرت صحيفة "الخليج" الامارتية الصادرة اليوم السبت 7 ماي حديثا مع أحد عناصر تنظيم "داعش"الارهابي مصري الجنسية يدعى احمد عبد الرزاق ومكنى بـ"أبو موسى" وهو موقوف في احد السجون الليبية ، اعترف أنه التحق بداعش في مدينة درنة الليبية بعد سنة 2013 و أنه كان ضمن مجموعة مهمتها نصب أكمنة تشبه أكمنة الجيش وتقوم بالاطلاع

نظمت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين اليوم وفقة مساندة للكاتب و الصحفي الفلسطيني محمد القيق المحتجز من قبل سلطات الإحتلال الإسرائلية منذ ال26 نوفمبر 2015 و قد حضر هذه الوقفة مجموعة من الصحفيين،كما شارك فيها أيضا السفير الفلسطيني بتونس هائل الفاهوم.

تونس/الميثاق/حوارات

قال زهير مخلوف في تصريح للميثاق أن ما تتعرض له سوريا مؤامرة دولية إذ تم جلب الآلاف من الدواعش للأراضي السورية بهدف تحطيم الجيش العربي السوري.

و ذلك بعد أن نجحت هذه المجموعات في تدمير الجيش العراقي و محاولتهم الفاشلة لتدمير الجيش المصري عن طريق ضربه بجماعة الإخوان المسلمين في مصر.

و أضاف مخلوف أن كل ذلك يندرج فيفي سياسة حماية المصالح " اسرائيل"في المنطقة مشيرإلى أن هذه الجماعات نجحت في تدمير الجيش العراقي و نصف تدمير للجيش العربي السوري فيما لم تنجح في تحقيق هدفها مع الجيش المصري
و في السياق ذاته أكد مخلوف أن هذه الجماعات مدعومة من أطراف دولية معروفة ،إذ استعملهم الامريكان لضرب العراق من جهة فيما تكفلت دول الخليج بدعمها ماليا و لوجستيا و فكريا،أما تركيا فقد قامت بالدور السيء جدا في الموضوع بتسهيلها استخراج جوازات السفر القانونية و فتح حدودها أمام الارهابيين للعبور إلى الأراضي السورية و كل ذلك حصل تحت أنظار المخابرات التركية و الأمريكية.

تونس/الميثاق/حوارات

قال رئيس جمعية إغاثة التونسيين بالخارج الأستاذ باديس كوباجي في حوار مع الميثاق أن التركيز في الفترة الأخيرة على ما اعتبره عودة الارهابيين من بؤر "الدمار" و ليس بؤر التوتر على حد تقديره، هو مؤشر على وقوع هذه العودة و أن هناك عناصر دخلوا البلاد فعلا ومتواجدون بيننا.
وأشار الاستاذ باديس كوباجي الى أنه "على اغلب الظن أنهم لم يتعرضوا للأبحاث اللازمة".

تونس/الميثاق/حوارات

قال المختص في القانون الأستاذ خالد قزمير في تصريح للميثاق اليوم الخميس 5 جانفي 2017 ،أنن الحل القانوني المتوفر للتعامل مع الإرهابيين العائدين من بؤر التوتر هو قانون الارهاب الذي صدر سنة 2015و الذي أثار جدلا كبيرا من ناحية التطبيق لما يحمله من اخلالات في انجازه و يظهر ذلك خاصة بعد الندوة الصحفية المشتركة بين وزيرى العدل و الداخلية و الذي تبين خلالها أن المحاكم وفقا لهذا القانون غير جادة اذ تم الحكم على 183 شخص فقط من جملة 1640 موقوف بشبهة القيام بجرائم ارهابية.

كتب الدكتور عبد القادرحمدوني جامعي وأمين عام حزب الطريق وقيادي بالميثاق( وهو ائتلاف حزبي يضم الحزب الاشتراكي وحزب العمل الوطني الديمقراطي وحزب الغد وحزب الطريق وحزب الثوابت)

أصــدرَ قاضي التحقيق المتعهد بالجريمة الارهابية التي استهدفت نزل الامبريال بسوسة منذ قليل بطاقات ايداع بالسجن في حق 5 من اعوان الامن السياحي بسوسة
قرر اليوم العميد المتقاعد والمدير السابق للأمن الرئاسي سامي سيك سالم رفع دعوى قضائية ضد الجنرال رشيد عمار والجنرال فوزي العلوي بتهمة اختطاف شخص واحتجازه دون وجه قانوني يوم 19 جانفي 2011.

سبر الآراء

Joomla forms builder by JoomlaShine
Go to top