الجمعة، 29 مارس 2024

التوقف عن الحمية الغذائية فجأة مضر بصحة القلب مميز

20 نوفمبر 2016 -- 10:54:31 778
  نشر في صحة

أكد علماء من الولايات المتحدة أن اتباع حمية غذائية صارمة بهدف تقليل الوزن ثم العودة بشكل مفاجئ إلى النظام الغذائي المعتاد يشكل خطرا كبيرا على صحة القلب والأوعية الدموية.

وخلال الأبحاث التي أجراها الأطباء التابعون لمشفى ميموريال في ولاية رود آيلاند الأمريكية، لاحظوا أن نسبة التعرض لنوبات توقف القلب المفاجئ ارتفعت بمعدل 3.5 مرة عند النساء اللواتي يتبعون حمية غذائية "صارمة" ثم يعدن بشكل مفاجئ إلى النظام الغذائي السابق.

وتمكن الأطباء من الوصول إلى تلك النتائج بعد مراجعة البيانات الطبية لأكثر من 158 ألف امرأة مررن بسن "اليأس"، حيث تم تقسيم النساء خلال الدراسات إلى أربعة مجموعات. في المجموعة الأولى تمت دراسة بيانات النساء اللواتي حافظن على استقرار الوزن خلال مرحلة سن اليأس، وضمت المجموعة الثانية النساء اللواتي ازدادت أوزانهن باستمرار خلال تلك المرحلة، وفي المجموعة الثالثة أتت النساء اللواتي فقدن الوزن بشكل طبيعي وبطيء، وفي المجموعة الرابعة أتت النساء اللواتي اتبعن حميات غذائية ففقدن بعض الوزن ومن ثم عدن فجأة للنظام الغذائي السابق وازدادت أوزانهن فجأة.

وبالرجوع إلى كل تلك النتائج، لاحظ العلماء أيضا أن التقلبات الحادة في الوزن عند النساء من المجموعة الرابعة أدت إلى زيادة نسبة تعرضهن لنوبات توقف القلب المفاجئة بمعدل 3.5 مرات أكثر من النساء في باقي المجموعات الثلاث الأخرى، كما أن نسبة تعرضهن لأمراض القلب التاجية كانت أعلى بـ 66% من نسبة تعرض النساء اللواتي حافظن على وزن ثابت.

وأشار العلماء إلى أن تلك النتائج قد لا تكون دقيقة 100%، فتأكيد النسب الدقيقة لمخاطر التعرض لأمراض القلب عند النساء يحتاج لدراسات إضافية معمقة.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة