• Iرئيس الوزراء العراقي: أزمة كردستان سببها المعركة على النفط

    رئيس الوزراء العراقي: أزمة كردستان سببها المعركة على النفط

    تونس/الميثاق/أخبار الشرق الأوسط اعتبر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن أزمة إقليم كردستان ألأخيرة سببها المعركة على النفط وامتداد الإقليم وازدياد سيطرته على الأراضي. وأكد العبادي في مؤتمره الصحفي الأسبوعي أن لا حصار على إقليم كردستان، بل تواصل بغداد تعزيز سلطتها الات...

  • Iالمدير الجهوي للصحة بالقيروان: لا دخل للعبة الحوت الازرق في محاولة انتحار طفلة الـ13سنة

    المدير الجهوي للصحة بالقيروان: لا دخل للعبة الحوت الازرق في محاولة انتحار طفلة الـ13سنة

    تونس/الميثاق/أخبار الجهات صرّح المدير الجهوي للصحة بالقيروان الدكتور طارق البرهومي، أن انتحار الطفلة البالغة من العمر 13 سنة، ناتج عن خلاف أسري أدى إلى العنف من قبل والدها قامت على إثره بمحاولة إنتحار بتناول أقراص أدوية وليس بسبب لعبة الحوت الأزرق. ووفقا لما ورد في الشروق أ...

  • Iالرئيس الفرنسي يدعو إلى هدنة إنسانية في الغوطة الشرقية بسوريا

    الرئيس الفرنسي يدعو إلى هدنة إنسانية في الغوطة الشرقية بسوريا

    تونس/الميثاق/أخبار الشرق الأوسط دعا الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون: إلى هدنة إنسانية في الغوطة الشرقية في ريف دمشق للسماح بإجلاء المدنيين وإدخال المساعدات الإنسانية للمنطقة، وعلاج المصابين من المدنيين. وقال ماكرون في مؤتمر صحفي مع نظيره الليبيري جورج ويا في باريس: "تندد ف...

  • Iعين جلولة:السيطرة على حريق اندلع بمبيت المدرسة الإعدادية

    عين جلولة:السيطرة على حريق اندلع بمبيت المدرسة الإعدادية

    تونس/الميثاق/أخبار الجهات أكّد المندوب الجهوي للتربية بالقيروان نور الدين النوري أن حريقا جزئيا اندلع صباح اليوم الأربعاء 21 فيفري 2018 داخل مبيت إعدادية معتمدية عين جلولة التابعة لولاية القيروان وقد تم إخماد النيران في فترة وجيزة ومنع توسعها إلى الأسرة والحشايا . ...

  • Iنور الدين الطبوبي يدعو إلى تحوير وزاري

    نور الدين الطبوبي يدعو إلى تحوير وزاري

    تونس/الميثاق/أخبار وطنية أكّد الأمين العام لاتحاد الشغل نور الدين الطبوبي خلال المؤتمر الجهوي بسيدي بوزيد اليوم الأربعاء 21 فيفري 2018، على ضرورة إجراء تحوير وزاري لضخ دماء جديدة وكفاءات سياسية في الحكومة في بعض المواقع لخلق تجانس بين الوزارات،و ذلك وفقا لما أورده المكلف بال...

  • Iمسؤول إيراني يفجر مفاجأة بشأن إعدام

    مسؤول إيراني يفجر مفاجأة بشأن إعدام "صدام حسين"

    تونس/الميثاق/أخبار الشرق الأوسط فجر مسؤول إيراني رفيع المستوى مفاجأة من العيار الثقيل بشأن إعدام الرئيس العراقي الأسبق "صدام حسين".قال عضو المجلس الأعلى للثورة الثقافية حسن رحيم بور أزغدي، في مقابلة مع تلفزيون "أفق" الإيراني، نقلتها قناة "السومرية العراقية"، يوم أمس الثلاثا...

  • Iتاكلسة: تنفيذ خمسة قرارات غلق رياض أطفال لعدم توفرها على الشروط القانونية

    تاكلسة: تنفيذ خمسة قرارات غلق رياض أطفال لعدم توفرها على الشروط القانونية

    تونس/الميثاق/أخبار الجهات قامت وحدات الحرس الوطني بمعتمديّة تاكلسة ولاية نابل يو م أمس الثلاثاء 20 فيفري 2018 بتنفيذ عدد 5 قرارات غلق رياض أطفال بسبب عدم إستيفاء بعضها للشروط القانونيّة وعدم تحصل البعض الآخر على رخص في الغرض....

  • Iالعاصمة:حجز 9 كلغ من مادة الزطلة وإيقاف 6 أشخاص

    العاصمة:حجز 9 كلغ من مادة الزطلة وإيقاف 6 أشخاص

    تونس/الميثاق/أخبار وطنية تمكنت الفرقة المركزية لمكافحة المخدرات للحرس الوطني يوم أمس الثلاثاء 20 فيفري 2018 من تفكيك شبكة مختصة في ترويج المخدرات بتونس العاصمة وألقت القبض على 6 من أفرادها تتراوح أعمارهم بين 26 و49 سنة أحدهم صادر في شأنه 21 منشور تفتيش من أجل السرقة، العنف، الإضر...

  • Iالعضو السابق بهيئة الانتخابات سامي بن سلامة:

    العضو السابق بهيئة الانتخابات سامي بن سلامة:"علاش تعملوا في السياسة..."

    تونس/الميثاق/أخبار وطنية كتب العضو السابق لهيئة الانتخابات سامي بن سلامة تدوينة فايسبوكية تساءل فيها عن مدة معرفة التونسيين بوجود مجلس الجماعات المحلية في الدستور و عن المراحل التي تمر بها الانتخابات المحلية.و تساءل بن سلامة في تدوينته عن مدى دراية بعض السياسيين و الصحفيي...

  • Iسوريا: القوات الشعبية تدخل عفرين بنجاح

    سوريا: القوات الشعبية تدخل عفرين بنجاح

    تونس/الميثاق/أخبار الشرق الأوسط قال المتحدث باسم "وحدات حماية الشعب الكردية" في عفرين، ريزان حدو، لموقع "سبوتنيك" إن القوات الشعبية دخلت عفرين بنجاح، على الرغم من قصف المدفعية التركية.كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن، يوم الثلاثاء 20 فيفري ، أن القوات الشعبية انسحبت ...

  • رئيس الوزراء العراقي: أزمة كردستان سببها المعركة على النفط

    رئيس الوزراء العراقي: أزمة كردستان سببها المعركة على النفط

  • المدير الجهوي للصحة بالقيروان: لا دخل للعبة الحوت الازرق في محاولة انتحار طفلة الـ13سنة

    المدير الجهوي للصحة بالقيروان: لا دخل للعبة الحوت الازرق في محاولة انتحار طفلة الـ13سنة

  • الرئيس الفرنسي يدعو إلى هدنة إنسانية في الغوطة الشرقية بسوريا

    الرئيس الفرنسي يدعو إلى هدنة إنسانية في الغوطة الشرقية بسوريا

  • عين جلولة:السيطرة على حريق اندلع بمبيت المدرسة الإعدادية

    عين جلولة:السيطرة على حريق اندلع بمبيت المدرسة الإعدادية

  • نور الدين الطبوبي يدعو إلى تحوير وزاري

    نور الدين الطبوبي يدعو إلى تحوير وزاري

  • مسؤول إيراني يفجر مفاجأة بشأن إعدام

    مسؤول إيراني يفجر مفاجأة بشأن إعدام "صدام حسين"

  • تاكلسة: تنفيذ خمسة قرارات غلق رياض أطفال لعدم توفرها على الشروط القانونية

    تاكلسة: تنفيذ خمسة قرارات غلق رياض أطفال لعدم توفرها على الشروط القانونية

  • العاصمة:حجز 9 كلغ من مادة الزطلة وإيقاف 6 أشخاص

    العاصمة:حجز 9 كلغ من مادة الزطلة وإيقاف 6 أشخاص

  • العضو السابق بهيئة الانتخابات سامي بن سلامة:

    العضو السابق بهيئة الانتخابات سامي بن سلامة:"علاش تعملوا في السياسة..."

  • سوريا: القوات الشعبية تدخل عفرين بنجاح

    سوريا: القوات الشعبية تدخل عفرين بنجاح

ارتفاع نوايا الإستثمار المصرح بها في الصناعة ب25.1% موفى أوت 2017

تونس/الميثاق/اقتصاد

 

تطورت نوايا الإستثمارات في القطاع الصناعي المصرح بها بنسبة 25,1 بالمائة، موفى أوت 2017، لتصل إلى 2377,9 مليون دينار (م د) مقابل 1900,2 م د، خلال نفس الفترة من سنة 2016، وفق المعطيات الواردة بالنشرية الأخيرة لوكالة النهوض بالصناعة والتجديد.

وارتفع عدد المشاريع المصرح بها، في نفس الفترة من سنة 2017، بنسبة 3 بالمائة لتبلغ 2484 مشروعا ستوفر 796 39 موطن شغل (ارتفاع ب13,7 بالمائة).

وتطورت نوايا الإستثمارات في الصناعات الغذائية بنسبة 24,3 بالمائة (890,2 م د)، موفى أوت 2017، خاصة نتيجة توسعة مشروع للأجبان (29,5 م د) وإحداث وحدة صناعة العجين الغذائي (26 م د) وتوسيع مصنع للجعة (19 م د) علاوة على توسعة نشاط وحدة لصناعة المشروبات الغازية (19 م د) وإحداث وحدة لتعبئة المياه المعدنية (16,2 م د).

وطال التحسن، حسب ذات المصدر، الصناعات الميكانيكية والكهربائية بنسبة 11,9 بالمائة لتصل قيمة الإستثمارات المصرح بها إلى 487 م د.

وفسرت الوكالة هذا الارتفاع، أساسا، بالتصريح لتوسعة نشاط وحدة مصدرة كليا ومختصة في صنع العدادات (738, م د برأس مال أجنبي صرف) وكذلك توسعة نشاط وحدة لصناعة مصافي للسيارات (25,3 م د) وكذلك وحدة لصنع كوابل السيارات (623, م د).

كما ارتقت الإستثمارات في صناعات مواد البناء والخزف والبلور بنسبة 47,3 بالمائة (361,9 م د) نتيجة التصريح بإنجاز أشغال توسعة لمصنع الآجر (75 م د) وإحداث وحدة رحي مادة "الكلنكر" (50 م د) وايضا مصنع للآجر (30,1 م د) ووحدة لصناعة منشآت خرسانة خفيفة الوزن (11,9 م د).

وأظهرت تنائج الصناعات الكيميائية، وفق نفس النشرية، تطورا بنسبة 17,1 بالمائة باستثمارات مصرح بها في حدود 188,7 م د اثر الاعلان عن إحداث وحدة مصدرة كليا لصناعة فسفاط أحادي الكلسيوم وثنائي الكلسيوم (25,5 م د) وإحداث مصنع للأدوية (12 م د) وآخر لصناعة الصمغ أو "الراتنج" والمواد اللاصقة (11 م د) وتوسيع وحدة لتصنيع المواد الصيدلية (9,4 م د).

وارتفعت بدورها نوايا الإستثمار في الصناعات المختلفة بنسبة 144, بالمائة (350,2 م د) وصناعة الجلود والأحذية بنسبة 17,9 بالمائة (7,9 م د).

 

* تراجع الإستثمارات المصرح بها في الصناعات المصدرة كليا

 

في المقابل، سجلت الإستثمارات المصرح بها في الصناعات المصدرة كليا، تراجعا بنسبة 23,5 بالمائة لتصل إلى 509,2 م د، حتى موفى شهر اوت 2017، في حين عرفت الصناعات الموجهة الى السوق المحلية تطورا بنسبة 51,4 بالمائة (لتمر الى 1868,7 م د).

وارتقت استثمارات المشاريع التي تتجاوز كلفتها 5 م د، بنسبة 31,91 بالمائة لتصل الى 1282,3 م د، موفى أوت 2017. وتمثل هذه المشاريع (التي تعادل او تفوق 5 م د)، والتي لا تبلغ سوى نسبة 4,7 بالمائة من عدد المشاريع المصرح بها و724, بالمائة من عدد مواطن الشغل المنتظرة، نسبة 53,9 بالمائة من جملة الإستثمارات المصرح بها.

وينتظر أن توفر هذه الإستثمارات حوالي 9830 موطن شغل (أي زيادة بنسبة 41,6 بالمائة).

وتقلصت الإستثمارات الصناعية ذات رأس المال الأجنبي الصّرف أو بالشراكة بنسبة 16,8 بالمائة (2482, م د)، مع موفى أوت 2017، نتيجة انخفاض الاستثمارات الأجنبية بنسبة 540, بالمائة لتبلغ 171,1 م د، في حين ارتفعت الإستثمارات المنجزة في نطاق الشراكة مع راس مال الاجنبي بنسبة 6,7 بالمائة (1311, م د).

من جهتها، عرفت الإستثمارات المصرح بها في مناطق التنمية الجهوية نسقا تصاعديا بما يعادل 324, بالمائة (1068,4 م د) لكن مع تراجع حصة هذه الجهات في الاستثمار من اجمالي الولايات لتمر من 45,2 بالمائة الى 44,9 بالمائة، خلال الاشهر الثمانية الأولى من سنة 2017.

 

*ارتفاع نوايا الإستثمار المصرح بها في الخدمات بنسبة 54 بالمائة

 

شهدت نوايا الإستثمار المصرح بها في الخدمات تحسنا بنسبة 54 بالمائة لتبلغ قيمة 51463, م د، رغم انخفاض عدد المشاريع المعلن عنها بنسبة 411, بالمائة (5955 مشروعا) وتقهقر عدد مواطن الشغل المرتقبة بنسبة 2 بالمائة (25775 موطن عمل).

وتراجعت الإستثمارات في الخدمات المرتبطة بقطاع الصناعة، والتي تمثل 12 بالمائة من جملة الاستثمارات المصرح بها في قطع الخدمات، بنسبة 21,7 بالمائة الى 175,5 م د.

على صعيد اخر، يشار الى ان عدد المشاريع المرتبطة بقطاع الصناعة انخفضت بنسبة 611, بالمائة (3522 ) فيما تقلص عدد مواطن الشغل المتولدة عنها بنسبة 11,5 بالمائة (10458 موطن عمل).

 

قيم الموضوع
(0 أصوات)
الدخول للتعليق

سبر الآراء

Joomla forms builder by JoomlaShine

أحوال الطقس

Tunis, Tunisia

Scattered Clouds

10.2°C

MAX 10.2°C, MIN 9°C
Humidity:
93%
Visibility:
10.0km
Wind:
3.1km/h SW

ad-banner3

المتواجدون حالياً

38 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Go to top