• I

    "إيجا اعمل سبور..سيب الدار..":تظاهرة ترفيهية يوم الأحد القادم بفضاء"أكربليوم " قرطاج

    ونس/الميثاق/رياضة تحتضن قاعة أكربليوم قرطاج يوم الأحد القادم تظاهرة لممارسة مختلف الأنشطة الرياضية على غرار اليوغا والأيروبيك والكيك بوكسينغ والرقص والأفرو في. ...

  • Iلقاء تشاوري بين أحزاب النهضة و النداء تونس و الوطني الحر

    لقاء تشاوري بين أحزاب النهضة و النداء تونس و الوطني الحر

    تونس/الميثاق/سياسة يعقد أحزاب حركة النهضة و نداء تونس و الاتحاد الوطني الحر بعد ظهر اليوم الخميس 14 ديسمبر 2017 اجتماعا تشاوريا بمقر الاتحاد الوطني الحر.   ...

  • Iتاجروين : القبض على شخص من أجل ترويج المخدرات

    تاجروين : القبض على شخص من أجل ترويج المخدرات

    تونس/الميثاق/أخبار الجهات راقبت دورية تابعة لفرقة الإرشاد الحدودي للحرس الوطني بتاجروين من ولاية الكاف يوم أمس الأربعاء 13 ديسمبر 2017 سيارة على متنها شخصين، بالإشارة على سائقها بالوقوف لم يمتثل لذلك ولاذ بالفرار كما تعمد مرافقه إلقاء صفيحة من مخدر القنب الهندي "الزطلة" تزن ح...

  • Iسوريا:إحباط عملية انتحارية في دمشق

    سوريا:إحباط عملية انتحارية في دمشق

    تونس/الميثاق/أخبار الشرق الأوسط تمكنت الجهات المختصة في سوريا، اليوم الخميس، من إحباط عملية انتحارية بسيارة مفخخة قرب جسر اللوان على المتحلق الجنوبي في دمشق. وأسفر ذلك عن مقتل الانتحاري وتفجير السيارة قبل وصولها إلى الهدف دون وقوع ضحايا، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء السوري...

  • Iبوعلي المباركي: القدس ليست في حاجة لمسيرات وحرب حناجر

    بوعلي المباركي: القدس ليست في حاجة لمسيرات وحرب حناجر

    تونس/الميثاق/أخبار وطنية أكّد الأمين العام المساعد لاتحاد الشغل بوعلي المباركي في تصريح لصحيفة الرأي العام في عددها الصادر اليوم الخميس 14 ديسمبر 2017 أنّ القرار الأمريكي بشأن القدس يجب أن يلغى. ...

  • Iسوسة :إيقاف شخصين من أجل التحرش الجنسي وإغتصاب أنثى دون رضاها

    سوسة :إيقاف شخصين من أجل التحرش الجنسي وإغتصاب أنثى دون رضاها

    تونس/الميثاق/أخبار الجهات باشرت فرقة الأبحاث العدلية بإقليم الحرس الوطني بسوسة يوم أمس الاربعاء 13 ديسمبر 2017 البحث في قضيتين عدليتين موضوعها "التحرش الجنسي ومحاولة إغتصاب أنثى دون رضاها"، تضررت فيهما فتاتين عمرهما 20 و21 سنة.   ...

  • Iدي ميستورا: سوريا معرضة للتفكك في حال لم يتم التوصل للسلام

    دي ميستورا: سوريا معرضة للتفكك في حال لم يتم التوصل للسلام

    تونس/الميثاق/أخبار الشرق الأوسط أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا "ستيفان دي ميستورا" أن سوريا معرضة للتفكك في حال عدم التوصل إلى السلام. وقال دي ميستورا في حديث لقناة "RTS" السويسرية: "المعارضة السورية أبدت استعدادها للتفاوض المباشر لكن الوفد الحكومي غير جاهز لذلك"، مضيفا: "...

  • Iالمنستير: القبض على تكفيري مفتّشا عنه من أجل

    المنستير: القبض على تكفيري مفتّشا عنه من أجل "الانضمام إلى تنظيم إرهابي"

    تونس/الميثاق/أخبار الجهات جاء في بلاغ لوزارة الداخلية أنّ مصلحة التّوقي من الإرهاب بإقليم الحرس الوطني بالمنستير قد تمكّنت يوم أمس الاربعاء 13 ديسمبر 2017 من القبض على عنصر تكفيري قاطن معتمديّة المكنين، مفتّش عنه لفائدة المحكمة الابتدائيّة تونس 1 من أجل "الانضمام إلى تنظيم إر...

  • Iطقس اليوم الخميس 14 ديسمبر 2017

    طقس اليوم الخميس 14 ديسمبر 2017

    تونس/الميثاق/طقس سحب عابرة على كامل البلاد. الريح من القطاع الغربي قوية نسبيا فقوية من 30 إلى 50 كلم/س قرب السواحل الشمالية وضعيفة فمعتدلة من 15 إلى 30 كلم/س ببقية الجهات.   ...

  • Iالجامعة العامة للتعليم الثانوي تحتج أمام البرلمان الثلاثاء القادم

    الجامعة العامة للتعليم الثانوي تحتج أمام البرلمان الثلاثاء القادم

    تونس/الميثاق/أخبار وطنية دعت الجامعة العامة للتعليم الثانوي كافة الهياكل والإطارات النقابية القطاعية وكل مدرسي التعليم الثانوي والتربية البدنية إلى تنفيذ وقفة احتجاجية امام مقر البرلمان يوم الثلاثاء 19 ديسمبر 2017 . ويأتي هذا الاحتجاج وفق بيان الجامعة العامة للتعليم الثانو...

  • "إيجا اعمل سبور..سيب الدار..":تظاهرة ترفيهية يوم الأحد القادم بفضاء"أكربليوم " قرطاج

  • لقاء تشاوري بين أحزاب النهضة و النداء تونس و الوطني الحر

    لقاء تشاوري بين أحزاب النهضة و النداء تونس و الوطني الحر

  • تاجروين : القبض على شخص من أجل ترويج المخدرات

    تاجروين : القبض على شخص من أجل ترويج المخدرات

  • سوريا:إحباط عملية انتحارية في دمشق

    سوريا:إحباط عملية انتحارية في دمشق

  • بوعلي المباركي: القدس ليست في حاجة لمسيرات وحرب حناجر

    بوعلي المباركي: القدس ليست في حاجة لمسيرات وحرب حناجر

  • سوسة :إيقاف شخصين من أجل التحرش الجنسي وإغتصاب أنثى دون رضاها

    سوسة :إيقاف شخصين من أجل التحرش الجنسي وإغتصاب أنثى دون رضاها

  • دي ميستورا: سوريا معرضة للتفكك في حال لم يتم التوصل للسلام

    دي ميستورا: سوريا معرضة للتفكك في حال لم يتم التوصل للسلام

  • المنستير: القبض على تكفيري مفتّشا عنه من أجل

    المنستير: القبض على تكفيري مفتّشا عنه من أجل "الانضمام إلى تنظيم إرهابي"

  • طقس اليوم الخميس 14 ديسمبر 2017

    طقس اليوم الخميس 14 ديسمبر 2017

  • الجامعة العامة للتعليم الثانوي تحتج أمام البرلمان الثلاثاء القادم

    الجامعة العامة للتعليم الثانوي تحتج أمام البرلمان الثلاثاء القادم

أغذية طبيعية وبروتينات تقاوم السرطان

تونس/الميثاق/صحة

تعتبر الحمية الغذائية من أسهل الطرق التي يستطيع مريض السرطان تبنيها لمقاومة المرض؛ حيث يعتبر العديد من أخصائيي المجال أن "حمية قوس قزح" هي الأفضل في ذلك؛ حيث إن هنالك 12 نوعاً من الأطعمة التي تلعب دوراً مهماً في مقاومة المرض بمراحله المختلفة. وتعتبر التغذية الجيدة سلاحاً جوهرياً لمقاومة السرطان وكذلك جميع الأمراض؛ إذ تزداد فرص نجاة المريض وسرعة تماثله للشفاء. وقد أوضح تقرير للجمعية الأمريكية للسرطان عام 2012 قوة الأدلة التي تؤكد فوائد الحمية الغذائية والتمارين الرياضية في زيادة فرص النجاة من مرض السرطان والوقاية من تكرار حدوثه.

الحصول على المغذيات من مصادرها الطبيعية "النشطة بيولوجياً" كالأطعمة الطازجة أفضل بكثير من تناولها كأقراص مصنعة؛ حيث تحتوي الأولى على فوائد جينية قوية. وفيما يلي بعض من العناصر التي يمكن إضافتها للحمية الغذائية كجزء من برنامج العلاج المتكامل للسرطان.

الأسماك الزيتية:

يحتوي زيت السمك على أوميجا 3 بسلسلة طويلة، ويعتبر مضاداً قوياً للالتهاب؛ حيث يعمل على تقليل الآثار الضارة لإنزيم "سيكلواوكسجينيز-2" "كوكس-2"، الذي يعمل على تحفيز الالتهابات التي تؤدي إلى حدوث السرطان وانتشاره.
كما يعيد "الأوميجا 3" إطالة الـ"تيلوميرات"، وهي جزء من الحمض النووي الذي يتناقص طوله بسبب المرض، ما يعرض الحمض النووي للخطر، ويقلل من العمر. كما تحتوي زيوت الأسماك أيضاً على فيتامين "أ" الذي يعتبر مهماً في مقاومة السرطان، ومن مصادره الأساسية أسماك السلمون والأسماك المملحة وسمك الأسقمري البحري.

الكاروتينات:

الجزر والفلفل والخضار

ويوفر الجزر إضافة إلى المشمش والفلفل الأحمر والأصفر والخضراوات الورقية مثل الكرنب والسبانخ والبطاطا الحلوة، الكاروتينات المضادة للسرطان، مثل الـ"بيتا كاروتين" التي يقوم جسم الإنسان بتحويلها إلى فيتامين "أ" عند الحاجة. كما يوفر كوب واحد من عصير الجزر 25 ملجرام من الـ"بيتا كاروتين" فضلاً عن عصائر الكرز والمشمش التي تعتبر مشروبات قوية لمقاومة السرطان. كما يحتوي الجزر على البكتينات، التي تعمل على توازن البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي. ويعتبر الفلفل الأحمر المصدر الرئيسي لفيتامين C في المملكة المتحدة متقدماً على البرتقال الذي يشتهر على نطاق واسع بأنه المصدر الأول للفيتامين.

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل الطازج مفيداً جداً لعلاج السرطان؛ إذ إنه مضاد قوي للالتهاب، ومثبط لعمل الإنزيم "كوكس-2"، وهو مفيد لكل أعضاء الجسم خاصة الجهاز الهضمي؛ حيث يعمل على تقليل فرص انتشار المرض علاوة على قدرته الفائقة في خفض مستويات سكر الدم، وإضافة إلى ذلك فقد اكتشف العلماء أن مركب الجنجرول، وهو المادة الفعالة في الزنجبيل، لديه تأثير مضاد لسرطان البروستات والثدي وسرطان الدم وبعض الأنواع الأخرى للسرطان. كما يحتوي الزنجبيل على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة ومضادات الطفيليات.

البذور

تحتوي البذور على العديد من الدهون والفيتامينات المفيدة في تكوينها الطبيعي، كما أنها مصدر جيد للألياف التي تقوي البكتيريا النافعة للجهاز الهضمي، كما أنها تعزز أداء الجهاز المناعي، ومن أهمها بذور زهرة الشمس التي تحتوي على مادة الزنك وفيتامين E وكمية قليلة من السيلينيوم. أما بذور القرع فتحتوي على كمية من فيتامين E. كما أن السمسم يعزز من القدرة على تخفيض ضغط الدم ومستويات الدهون الضارة.

المكسرات

توفر 6 حبات من الجوز البرازيلي الاحتياج اليومي من السلينيوم، كما تعتبر التونة والبصل والبروكلي والطماطم مصادر أخرى لمادة السيلينيوم، إضافة إلى اللوز وعين الجمل، وهما مصدران مهمان للدهون النافعة والألياف الطبيعية.

الفطر

يعتبر الفطر البري بأنواعه الطبية "مثلشيتاكي" و"مايتاك" و"كورديسيبس" داعماً للجهاز المناعي ويعزز من مقاومة الجسم للسرطان.

الطماطم

أظهرت دراسة أجرتها جامعة هارفارد أن 7 إلى 10 حبات من الطماطم أسبوعياً تقلل أعراض سرطان البروستات بنسبة 40%، إضافة إلى أنواع أخرى من المرض مثل سرطان الرئة والقولون وعنق الرحم والثدي.
كما تحتوي الطماطم على مادة الـ"لايسوبين" التي توجد أيضاً في الفراولة والفلفل والجزر والخوخ، وهي المادة التي تخفض معدل الدهون الضارة في الدم، كما أنها تعتبر من المضادات القوية للأكسدة.

الخضراوات الورقية

تعتبر الخضار الورقية مصدراً مهماً لحمض الفوليك، إضافة إلى الافوكادو والبقول والجزر والمشمش والقرع وصفار البيض، إلا أن جسم الإنسان لا يستطيع تحقيق الاستفادة القصوى منها ما لم تكن بكتيريا الأمعاء بحالة جيدة؛ حيث يساعد ذلك في تضاعف الحمض النووي وحفظه أثناء العلاج الإشعاعي. كما تحتوي الخضراوات والبذور النابتة على مادة الـ"نياسين" وفيتامينات B المركبة ومادة الـ"سلفورافينس" التي تقضي على خلايا السرطان عن طريق تصحيح الجينات، فضلاً عن أن الخضراوات الورقية تعمل على جعل جسم الإنسان أكثر قلوية، الأمر الذي يعزز من عمل جهاز المناعة.

البروكلي

يحتوي البروكلي إضافة إلى الخضراوات الصليبية الأخرى مثل الكرنب على الألياف التي تساعد الجسم على التخلص من السموم عن طريق ربطها بالجلاكتوز.

الثوم

يحتوي الثوم على مادة الـ"أليسين"التي تحد من انتشار السرطان بطرق مختلفة، كما يقاوم الميكروبات والفطريات ويتميز بتأثيره المضاد للالتهابات، إضافة إلى أنه يحتوي على السلينيوم والتريبتوفان والكبريت.

البنجر "جذور الشمندر"

تحتوي الفواكه والخضراوات ذات اللون الأرجواني مثل الكرز والبرقوق والعنب الأحمر على مادة الـ«انثوسيانين» التي تقضي على الخلايا السرطانية وتثبط نشاطها.

البقول

يعتبر العدس والحمص والفول والبازيلاء واللوبيا وحتى فول الصويا مصادر غنية بالبروتينات النباتية؛ حيث إنها تقوم بإفراز محتواها من الكاربوهيدرات ببطء نسبي نسبة لاحتوائها على كميات كبيرة من الألياف، الأمر الذي يمنع ارتفاع سكر الدم. وتساعد قشور البقوليات في التخلص من الشوارد الحرة من الأمعاء والدورة الدموية.

الزيوت الجيدة

ينصح بتناول الزيوت الجيدة مثل زيت الزيتون البكر، وزيت السمك وزيت جوز الهند. كما أن إضافة الفلفل الأسود إلى الطعام عادة جيدة، بسبب احتوائه على مكونات نشطة بيولوجياً.

المكملات الغذائية

أظهرت دراسة أعدها المعهد القومي للسرطان في الولايات المتحدة عام 2012 أن التغذية السيئة التي تتمثل في السكريات والدهون الضارة ومنتجات الألبان المصنعة والأطعمة المكررة تسبب إعادة نمو الخلايا السرطانية، علاوة على أن التغذية الجيدة المحتوية على العناصر المغذية تمنع عودة المرض عبر تجدد الخلايا. ومن المكملات التي يمكن تناولها كمكملات غذائية فيتامين A وفيتامين E والـ"ثيانين" و"الكولين" ومادة الـ"جنستين".

فيتامين "سي"

يعتبر من الفيتامينات "الذوابة" الموجودة في الفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال، ويعتبر علاجاً خارقاً في القضاء على السرطان وفقاً للعديد من الدراسات، خاصة سرطان القولون الذي يتسبب في وفاة 50 ألف شخص سنوياً. وقد أثبتت أبحاث د. لينوس باولينج من جامعة هارفارد أن فيتامين "سي" ساعد مرضى السرطان على العيش لفترة قدرت بأكثر من 4 أضعاف.
وأوضحت دراسات على البشر والحيوانات أن العلاج بفيتامين "سي" عن طريق الحقن الوريدي يثبط نمو الأورام السرطانية ويزيد من مقاومة القدرة على مقاومة المرض. وينصح حتى الأشخاص الأصحاء بالإكثار من تناول فيتامين "سي" الذي يقي الإصابة بالعديد من الأمراض. وتحتوي بعض العناصر مثل فاكهة الكامو كامو والكرز الهندي على كميات أكبر من فيتامين «سي»، مقارنة مع الفواكه الحمضية.

 

قيم الموضوع
(0 أصوات)
الدخول للتعليق

سبر الآراء

Joomla forms builder by JoomlaShine

أحوال الطقس

Tunis, Tunisia

Scattered Clouds

10.8°C

MAX 10.8°C, MIN 8°C
Humidity:
82%
Visibility:
10.0km
Wind:
5km/h WNW

ad-banner3

المتواجدون حالياً

44 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Go to top