الأحد، 23 سبتمبر 2018

الكاتب التونسي "سامي نصر" يفوز بجائزة "كتارا" للرواية العربية عن مؤلفه "الطائر البشري" مميز

13 أكتوبر 2017 -- 10:47:30 411
  نشر في أخبار فنية و ثقافية

تونس/الميثاق/ثقافة

تم مساء يوم أمس ا لخميس الإعلان عن أسماء الفائزين بجائزة "كتارا" للرواية العربية في دورتها الثالثة 2017 حيث فاز عن فرع "رواية الفتيان غير المنشورة" كل من الكاتب التونسي سامي نصر عن روايته "الطائر البشري"، وأحمد قرني شحاتة من مصر عن "جبل الخرافات"، غمار محمود من سوريا عن "مرآة بابل"، كوثر الجندي من الأردن عن "دفتر سيرين"، منيرة الدرعاوي من تونس عن "ليس شرطًا أن تكون بطلًا خارقًا لتنجح"..

أمّا فرع الرواية العربية المنشورة فاز كل من: سعيد خطابي من الجزائر عن "أربعون عامًا في انتظار إيزابيل"، سمحية خريس من الأردن عن "فستق عبيد"، شاكر نوري من العراق عن "خاتون بغداد"، هوشنك أوسي من سوريا عن "وطأة الخيال ومحنة السؤال"، ومحمد برادة من المغرب عن "موت مختلف".

وفي فرع الرواية العربية غير المنشورة فاز كل من: حسين السكاف من العراق عن "وجوه لتمثال زائف"، طه محمد الحيرش من المغرب عن "شجرة التفاح"، عبد الوهاب العيساوي من الجزائر عن "سفر أعمال المنسيين"، محمد المير غالب من سوريا عن "ششهد المقابر"، ومنى الشيمي من مصر عن "وطن الجيب الخلفي".

أما في فرع الدراسات النقدية غير المنشورة ففاز كل من: د.البشير ضيف الله من الجزائر عن "الراهن والتحولات.. مقاربات في الرواية العربية"، د.خالد علي ياس من العراق عن "النقد الروائي العربي الحديث"، د.عبد الحميد الحسامي من اليمن عن "تمثيل بن عربي في المتخيل الروائي"، د.مصطفى النحال من المغرب عن "الخطاب الروائي وآليات التخييل"، ويوسف سيف من الأردن عن "ثقافة العين والرواية".

جائزة كتارا للرواية العربية هي جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا في بداية عام 2014، وتبلغ قيمتها المادية 200 ألف دولار.

على صعيد متصّل قال الكاتب التونسي سامي نصر الفائز بجائزة كتارا عن روايته الطائر البشري انه يهديها لروح والدته.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة