الخميس، 28 مارس 2024

السودان يستدعي السفير المصري احتجاجا على مسلسل "مسيء" مميز

20 ماي 2018 -- 11:09:09 354
  نشر في الشرق الاوسط

تونس/الميثاق/أخبار الشرق الأوسط

ستدعت الخارجية السودانية السفير المصري بالخرطوم وأبلغته احتجاجا رسميا على مسلسل مصري يبث حاليا على قنوات مصرية تقول إنه يسيء للسودان، حسبما جاء في بيان أصدرته الوزارة اليوم السبت.

وسلمت الخارجية السودانية مذكرة للسلطات المصرية، مطالبة بـ"المبادرة لاتخاذ قرار مناسب يضع حدا أمام محاولات البعض العبث بمصالح ومكتسبات البلدين الشقيقين".

وجاء في البيان أنه "منذ مطلع شهر رمضان، بدأت بعض القنوات الفضائية المصرية عرض مسلسل بعنوان (أبو عمر المصري)، بعد أن تم الترويج له بصورة عكست إصرار البعض على اختلاق وتكريس صورة نمطية سالبة تلصق تهمة الإرهاب ببعض المواطنين المصريين المقيمين أو الزائرين في السودان".
وأضاف أن "القائمين على المسلسل سعوا لإيهام المتابعين بأن بعض أجزاء السودان كانت مسرحا لبعض أحداث المسلسل، واستخدمت العديد من الوسائل لهذا الغرض، كلوحات السيارات، التي تعد رمزا سياديا لا يجوز التعامل به إلا بعد الحصول على موافقة من السلطات السودانية المختصة".

وأكد البيان أنه "لم يثبت تورط أي مواطن مصري مقيم بالسودان في أي حوادث إرهابية"، مبينا أن "هناك تنسيقا أمنيا كبيرا بين الأجهزة العسكرية والأمنية والشرطية في البلدين وذلك وفقا للاتفاق المبرم بين البلدين والذي لا يسمح بأي نشاط وأعمال عدائية من أي بلد تجاه البلد الآخر".

وتابع "هناك تعاون مستمر بين السفارة السودانية لدى القاهرة ووزارة الخارجية المصرية وكذلك بين السفارة المصرية لدى الخرطوم ووزارة الخارجية السودانية"، بحسب ما أفاد نص البيان.

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية إن "هذا العمل المسيء للشعبين أساء بوجه خاص للوجود المسالم للمواطنين المصريين بالسودان، الموجودين بعلم السلطات المصرية وفقا لاتفاق تسهيل حركة المواطنين بين البلدين"، مشيرا إلى "وجود 8 رحلات جوية يومية وأكثر من 50 رحلة يومية للباصات والمركبات بين البلدين".

المصدر: الخارجية السودانية

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة