الجمعة، 29 مارس 2024

خامنئي لترامب: خسئ من يهدد الشعب الإيراني والنظام الإسلامي! مميز

09 ماي 2018 -- 18:11:28 510
  نشر في بقية العالم

تونس/الميثاق/أخبار عالمية

شن المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي هجوما حادا على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لقراره ترك الاتفاق النووي، وقال إن إبقاء الصفقة يتطلب تقديم الأوروبيين ضمانات كافية لطهران.

وشدد خامنئي، في كلمة له أمام حشد من المعلمين بمناسبة يوم المعلم الوطني، على أن الخطاب الذي ألقاه الرئيس الأمريكي أمس تضمن أكثر من عشرة أكاذيب، وتابع مخاطبا الرئيس الأمريكي: "أقول لترامب نيابة عن الشعب الإيراني: خسئت لتهديدك الشعب الإيراني والنظام الإسلامي".

وأشار المرشد الأعلى إلى أن على ترامب أن يدرك أن قراره كان خطأ كبيرا، مضيفا أن قبول طهران بالاتفاق النووي لم يضع حدا لعداء الولايات المتحدة لها، "لأن الثورة قطعت أيديها".
وقال خامنئي إن الخلافات بين إيران والولايات المتحدة ليست مرتبطة في الواقع بالطاقة النووية، مضيفا أن هذه هي مجرد ذريعة تلجأ إليها واشنطن.

واتهم المرشد الأعلى الولايات المتحدة بالسعي إلى إجبار زعماء المنطقة على تنفيذ أوامرها، موضحا أن ترامب بعث قبل أيام برسالة إلى زعماء الخليج العربي حيث طالبهم بتعويض سبعة تريليونات دولار أنفقتها واشنطن عليهم.

وشدد خامنئي على أن الولايات المتحدة لا تستطيع مخاطبة الشعب الإيراني بأساليب كهذه، مؤكدا أن إيران تبقى صامدة ومقتدرة رغم جميع التهديدات.

وقال: "إيران باقية بينما ترامب سيموت وستنهش جثته الأفاعي والديدان".

ولاحظ المرشد الأعلى أن إبقاء الصفقة النووية لا يبدو منطقيا دون حصول إيران على ضمانات كافية من فرنسا وألمانيا وبريطانيا، مقرا بأن طهران لا تثق بالدول الأوروبية الثلاث بشأن الاتفاق النووي مثلما لم تثق سابقا بالولايات المتحدة.

وأعرب خامنئي عن إصرار الجمهورية الإسلامية على تطوير برنامجها النووي السلمي، مشيرا إلى أن بلاده ستحتاج بعد عدة أعوام، حسب دراسات الخبراء، إلى 20 ألف ميغاواط من الطاقة الكهروذرية.

وجاءت هذه التصريحات تعليقا على إعلان ترامب أمس انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي وإعادة فرض العقوبات المجمدة بموجب هذه الصفقة على طهران، وذلك رغم دعوات حلفاء واشنطن الأوروبيين إلى الحفاظ على الاتفاق المبرم بين إيران ومجموعة "5+1" إثر مفاوضات ماراثونية في عام 2015.

المصدر: وكالات

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة