في إطار الجزء الثاني من المشروع الايطالي التونسي الخاص بتطوير المناطق الساحلية الحدودية في ليبيا والمناطق المجاورة " نيمو" الممول من وزارة الخارجية الايطالية بإشراف من معهد باري بايطاليا ووزارة الفلاحة و الموارد المائية و الصيد البحري سيتم قريبا تحسين ظروف عيش صغار البحارة وجامعات المحار بولاية مدنين من خلال قروض دون فوائض فضلا عن دورات تكوينية بتونس و ايطاليا و فق ما صرح به مستشار وزير الفلاحة المكلف بالصيد البحري حسام حمزة للشروق اون لاين.

أسند المؤتمر الدولي للجودة خلال الأسبوع المنقضي بناء على تقييم منظمة" تعليمات المبادرة للمؤسسات (Business Initiative Direction BID ) ،الصنف الذهبي إلى وكالة التعمير لتونس الكبرى (AUGT Agence d’Urbanisme du Grand Tunis ) التابعة لوزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية .

أعلنت وزارة النقل في بلاغ لها اليوم الإثنين 14 مارس عن استلام شركة نقل تونس يوم السبت الفارط بميناء حلق الوادي 94 حافلة مستوردة من فرنسا. من بينها 26 حافلة مزدوجة.

تونس/الميثاق/ أعمال

استعاد بعض الأثرياء العرب من أصحاب المليارات مكانتهم في قائمة فوربس الشرق الأوسط، بعد تعافي أسعار النفط التي أدت إلى خروج 8 منهم في العام الماضي.

وبحسب فوربس، ارتفع صافي الثروات الإجمالي للأثرياء العرب بنسبة 29.2 % خلال العام الماضي، ليصل إلى 123.4 مليار دولار توزعت على 42 ثريا.

أما معظم الأثرياء من أصحاب المليارات وأغناهم، فكانوا من المملكة العربية السعودية بصافي ثروات لـ 10 أثرياء مجتمعين قدره 42.1 مليار دولار.

يليهم الأثرياء الإماراتيون، بصافي ثروات وصل إلى 27.3 مليار دولار.

لبنان أيضا برز في القائمة بوصفه البلد الذي احتوى على أكبر عدد من أصحاب المليارات قياسا إلى عدد السكان.

تحتفل "توب نات TOPNET بعيد ميلادها الـ15 ،و بهذه المناسبة ستُهديكم العديد من الجوائز القيمة من خلال المشاركة في المسابقة من 8 إلى غاية 31 من شهر ماي الجاري ،و من بين هذه الهدايا سيارة .

أكدت رئيسة مجلس الاعمال الروسي التونسي تاتيانا سادوفيا القرار الروسى بشان التخفيض بنسبة 25 بالمائة من الاداءات الديوانية الموظفة على المنتوجات التونسية المصدرة نحو هذه السوق.

تونس/الميثاق/اقتصاد

تشارك تونس في فعاليات معرض 'لوبورجيه للطيران والفضاء' في دورته الثانية والخمسين بباريس من 19 إلى 25 جوان 2017 بجناح يضم 6 مؤسسات صناعية متخصصة في هذا المجال إضافة إلى الوكالة العقارية الصناعية ووكالة النهوض بالصناعة والتجديد ومركز النهوض بالصادرات ووكالة النهوض بالاستثمار الخارجي، بإشراف وزير الصناعة والتجارة زياد العذاري الذي سيجري لقاءات مع عدد من أهم الفاعلين في مجال الطيران.

تونس/الميثاق/اقتصاد

وافق مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي اليوم على قرض سياسات التنمية لتحسين بيئة الأعمال التجارية ومساندة ريادة الأعمال دعما للجهود المتواصلة للحكومة التونسية لزيادة معدلات النمو وتوسيع دائرة المستفيدين منه، وتدعيم جهود القطاع الخاص لخلق الوظائف، لاسيما للشباب والنساء وفي المناطق الأقل نموا من الناحية الاقتصادية.

ويُساند هذا القرض الذي تبلغ قيمته 500 مليون دولار الإصلاحات الرئيسية الرامية لتحسين بيئة الأعمال التجارية، وتعزيز ثقة المستثمرين، وكذلك تشجيع ريادة الأعمال، وتيسير الحصول على التمويل.

و قالت ماري فرانسواز ماري نيلي، المديرة الإقليمية لمنطقة المغرب العربي ومالطة بالبنك الدولي في تعليقها على هذا القرار "لقد تسارعت وتيرة الإصلاحات في السنوات الأخيرة، لكن من الضروري الحفاظ عليها وضمان فعالية تنفيذها.

وأضافت قائلة "هناك عدد كبير من الشباب من أصحاب المواهب من الرجال والنساء المستعدين لاغتنام الفرص المتاحة. وكل ما يحتاجون إليه هو تهيئة الظروف المناسبة، ومنها الحصول على التمويل."

يهدف القرض الجديد إلى مساندة الركائز الرئيسية لخطة التنمية الخمسية للسنوات 2016-2020 التي أطلقتها الحكومة التونسية وتسعى إلى جعل القطاع الخاص في صميم أجندة النمو والوظائف، وتهيئة تكافؤ الفرص للمنافسة، وتيسير الحصول على التمويل للشركات حديثة العهد ورواد الأعمال. وتشرف وزارة االتنمية والاستثمار والتعاون الدولي على تنفيذ الإصلاحات وتنسيقها مع وزارات أخرى، مع مشاركة كبيرة من وزارة المالية ومكتب رئيس الوزراء، وسيكفل هذا الجهد الثلاثي المتابعة الدقيقة لنتائج عملية الإصلاح.

من جانبه، قال عبد الله ساي الخبير الاقتصادي الأول المسؤول عن تونس بالبنك الدولي ورئيس فريق العمل المعني بالبرنامج "إلى جانب مساندة تطبيق القوانين الجديدة للمنافسة والاستثمار، سيدعم هذا القرض مساعي الحكومة لتحسين كفاءة الاستثمارات العامة، وتوسيع مشاركة القطاع الخاص من خلال الشراكات بين القطاعين العام والخاص –على سبيل المثال-. وتسهم هذه العملية أيضا في تحقيق هدف الحكومة بتعزيز التمويل الأولي والسهمي للشركات الشابة ورواد الأعمال، وتحسين سبل الحصول على الائتمان والتمويل العقاري من خلال تبسيط الإطار التنظيمي القائم للتمويل الأولى والسهمي، وسن القانون اللازم لتفعيل مكاتب الاستعلام الائتماني الخاصة، وتنقيح معايير الأهلية للاستفادة من صندوق النهوض بالمسكن لفائدة الأجراء."

ويأتي البرنامج الجديد في إطار محفظة كبيرة من أنشطة البنك الدولي الرامية إلى حفز ريادة الأعمال، وتحسين الفرص الاقتصادية المتاحة للشباب والشابات، مع تركيز خاص على المناطق الداخلية.

وقد ساند البنك الدولي في الآونة الأخيرة سلسلة من ملتقيات الهاكاثون في أنحاء البلاد التي استخدم فيها الشباب التونسي مهاراته التقنية وقدراته للإبداع في ابتكار حلول تكنولوجيا المعلومات من أجل تمكين النساء من أسباب القوة الاقتصادية.

ويمول البنك كذلك تطوير سلاسل القيمة من خلال عدة مشروعات لربط رواد الأعمال التونسيين بمنتجات ذات قيمة مضافة أعلى وبالأسواق العالمية، ومساندة إدماج الفقراء والمحرومين من النساء والشباب في المناطق المتأخِّرة في النشاط الاقتصادي.

تونس/الميثاق/اقتصاد

اتفقت منظمة "أوبك" على تمديد تخفيضات إنتاج النفط لـ9 أشهر حتى شهر مارس 2018، في خطوة تهدف للقضاء على تخمة المعروض في أسواق النفط.

ومن المرجح أن تشترك نحو 10 دول غير أعضاء بقيادة روسيا أكبر منتج للنفط في العالم في التخفيضات، وستجتمع "أوبك" بالمنتجين من خارجها في وقت لاحق يوم الخميس.

وكان وزير الطاقة السعودي خالد الفالح قد صرح بأن تمديد الاتفاق النفطي سيستثني ليبيا ونيجيريا من تقليص إنتاج النفط.

صرح الرئيس المدير العام لشركة شبكة تونس للتجارة بمناسبة الاحتفال بالذكرى 15 لبعث الشركة أنه سيتم اصدار الفاتورة الالكترونية بداية من جانفي 2016.
صادق مجلس نواب الشعب اليوم على الفصل 17 من مشروع قانون المالية لسنة 2016 والذي تضمنت الفقرة الرابعة منه مطالبة كل شخص يفوز بأموال في برنامج تلفزي أو إذاعي بدفع 25 بالمائة من مرابحه للدولة.
صادق مجس نواب الشعب مساء امس على ميزانية هيئة الحقيقة والكرامة لسنة 2016 المقدرة ب19 مليون دينار و851 ألف دينار بزيادة قاربت العشرة ملايين دينار عما كان مقررا لها.

كشف وزير التجارة محسن حسن اليوم عن الإجراءات الجديدة المتعلقة باقتناء السيارات الشعبية المتمثلة في إعادة تفعيل النظام المعمول به وفق الإجراءات التفاضلية المعتمدة والسماح للوكلاء بتوريد السيارات الشعبية خارج البرنامج العام للتوريد والترفيع في هامش الربح .

سبر الآراء

Joomla forms builder by JoomlaShine
Go to top