الجمعة، 29 مارس 2024

أوبك تقرر تمديد اتفاق خفض الإنتاج لـ9 أشهر مميز

25 ماي 2017 -- 13:34:32 998
  نشر في اقتصاد

تونس/الميثاق/اقتصاد

اتفقت منظمة "أوبك" على تمديد تخفيضات إنتاج النفط لـ9 أشهر حتى شهر مارس 2018، في خطوة تهدف للقضاء على تخمة المعروض في أسواق النفط.

ومن المرجح أن تشترك نحو 10 دول غير أعضاء بقيادة روسيا أكبر منتج للنفط في العالم في التخفيضات، وستجتمع "أوبك" بالمنتجين من خارجها في وقت لاحق يوم الخميس.

وكان وزير الطاقة السعودي خالد الفالح قد صرح بأن تمديد الاتفاق النفطي سيستثني ليبيا ونيجيريا من تقليص إنتاج النفط.

من جهته، قال وزير النفط الفنزويلي نلسون مارتينيز اليوم الخميس إن القضية الأهم لـ "أوبك" هي جلب الاستقرار إلى سوق النفط وتقليص المخزونات العالمية.

وأضاف مارتينيز "هذه مشكلة للمنتجين. للمرة الأولى ندرك نحن من نملك مرافق لإنتاج النفط في بلداننا ضرورة تنظيم السوق وتحقيق الاستقرار بها... ونخفض إنتاجنا لخفض مستويات المخزون إلى متوسط خمس سنوات".
وساعدت التخفيضات "أوبك في العودة بالنفط فوق 50 دولارا للبرميل هذا العام، مما أعطى دفعة مالية للمنتجين، الذين يعتمد الكثير منهم اعتمادا كثيفا على إيرادات الطاقة وقد اضطروا إلى السحب من احتياطيات النقد الأجنبي لسد فجوات في ميزانياتهم.

وأجبر تراجع سعر النفط الذي بدأ في منتصف عام 2014 الدول المنتجة على التقشف، كما أدى إلى قلاقل في بعضها الآخر مثل فنزويلا ونيجيريا.

لكن ارتفاع الأسعار هذا العام شجع على زيادة إنتاج النفط الصخري بالولايات المتحدة غير المشاركة في اتفاق الإنتاج مما كبح استعادة التوازن بالسوق لتظل مخزونات الخام العالمية قرب مستويات قياسية مرتفعة.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة