الجمعة، 29 مارس 2024

"فاو" تتوقع استقرار أسعار الغذاء العالمية العام المقبل مميز

03 جوان 2016 -- 13:41:17 911
  نشر في إقتصاد وأعمال

ذكرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) يوم أمس الخميس، أن أسعار الغذاء العالمية ستبقى مستقرة على الأرجح العام المقبل، حتى مع ارتفاع الأسعار للشهر الرابع على التوالي.

وأضافت المنظمة أن آفاق الإنتاج القوية والمخزونات الوفيرة ستبقي الأسعار والإمدادات مستقرة، بينما سيؤدي انخفاض الأسعار عن مستويات العام الماضي إلى تخفيض فاتورة استيراد الغذاء في العالم.

وارتفع مؤشر فاو لأسعار الغذاء الذي يقيس التغيرات الشهرية لسلة من الحبوب والزيوت النباتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر2.1 بالمئة في مايو إلى 155.8 نقطة.

وأدى ارتفاع أسعار معظم السلع الغذائية الأساسية، باستثناء الزيوت النباتية، إلى صعود المؤشر للشهر الرابع على التوالي بعد أن اقترب من أدنى مستوى في سبع سنوات في يناير.

وكان أكبر ارتفاع في أسعار السكر نتيجة توقع تراجع الإنتاج في الهند، ثاني أكبر منتج في العالم، بينما ارتفعت أسعار اللحوم بسبب زيادة الطلب من آسيا، وزيادة الطلب على لحم الخنزير من الاتحاد الأوروبي.

وتوقعت فاو أن يصل إنتاج الحبوب في 2016-2017 إلى 2.543 مليار طن بزيادة 0.6 بالمئة عن مستوى العام الماضي، وهو أقل بنسبة 0.7 بالمئة فقط عن المستوى القياسي الذي تحقق في 2014.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة