الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018
ميثاق2

ميثاق2

تونس/اليثاق/صحة

 

قالت الدكتورة رحاب العوضي أستاذ مُساعد علم النفس السلوكي، إنَّ الجزء الأيسر من المُخ هو المسئول عن عمليات الإدراك

وأضافت "رحاب"، خلال لقائها ببرنامج "يوم جديد"، المُذاع على شاشة الغد الإخبارية، أنَّ أسئلة الطفل دائمًا ما ترتبط ببيئته والواقع المحيط به.

 

تونس/الميثاق/ثقافة

قالت الكاتبة ريما أبو القمصان من غزة، إنَّ العمل المسرحي يتفوق على الشعر في التفاعل مع القضايا المجتمعية.

تونس/الميثاق/صحة

 

 

قال الدكتور عاصم منصور مدير مركز الحسين للسرطان من العاصمة الأردنية، إنَّ واحدة منْ بين كل 8 سيدات عُرضة للإصابة بالسرطان، وفقًا لأحدث الإحصائيات. 

 

وأضاف منصور، خلال لقائه ببرنامج "يوم جديد"، المذاع على شاشة الغد الإخبارية، أنَّ التدخين سبب مُباشر للإصابة بـ10 أنواع من السرطان.

 

تونس/الميثاق/أخبار الشرق الأوسط

قال القيادي بحركة حماس، طاهر النونو، إن التهديدات الإسرائيلية بالتصعيد العسكري تجاه قطاع غزة ليست بجديدة، مشيرا إلى أنه عادة ما تصدر التهديدات ثم تتم مناقشات داخلية في إسرائيل لتعود تلك التهديدات لتخفت في اطار المناكفات الداخلية وفي اطار الصراع على القيادة داخل الكيان الإسرائيلي.

 

 

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

قال المحلل السياسي المقيم في لندن، "صابر أيوب"، إن اتحاد الشغل التونسي في هيئاته الإدارية وفي عمليته الانتخابية مستقل عن الحكومة، مشيرا إلى أن 95% من عمل حكومة "يوسف الشاهد" مرتبط بالجبهة الاجتماعية.

 

وأضاف أيوب خلال لقاء له ببرنامج "وراء الحدث" على فضائية "الغد" الاخبارية، مع الإعلامية هبة الغمراوي، أن المطالب العمالية تظهر جلياً عندما تعجز الحكومة عن معالجة الثغرات الاجتماعية والفروقات التي تعيشها تونس من أزمة رواتب وانهيار للقدرة الشرائية وسعي الحكومة إلى خصخصة مؤسسات عمومية تحت ضغط المُقرضين الدوليين.

 

 

تونس/الميثاق/أخبار  وطنية

 

على إثر قرار مدير المعهد العالي للعلوم الإنسانية " ابن  شرف " بتونس السيد نور الدين النيفر بغلق المعهد و التهديد بإخلائه من المناضلين و الطلبة المضربين منذ يوم 8 أكتوبر 2018 بالقوة العامة ،أدان الاتحاد الغام لطلبة تونس هذا القرار مبينا أنه غير قانوني و غير مشروع وقرار منفرد.

 

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

 

استأنف عدد من صحفيي وكالة تونس افريقيا للانباء "وات" من مختلف دوائر التحرير اعتصامهم المفتوح بمقر المؤسسة على خلفية تنصل الرئيس المدير العام من كافة تعهداته التي كان أبرمها مع النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بموجب اتفاق 4 ماي الماضي تعهد فيه بتسوية وضعية جميع الصحفيين المعتصمين ورفع المظالم المسلطة عليهم والتوقف عن المضايقات والهرسلة ضدهم.

 

 

 

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

 

 

أودع وفد عن هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد و محمد البراهمي صباح اليوم الاثنين 22 أكتوبر  شكاية جزائية ضد حركة النهضة أما المحكمة الابتدائية العسكرية الدائمة بتونس.

ووفقا لبيان اخباري نشرته الهيئة اليوم فإن رئيس المحكمة و بعد استشارة النيابة العمومية رفض ايداع الملف بتعلة عدم الاختصاص،و أضاف البيان  أن وكيل الجمهورية تراجع و تم تضمين الشكاية بشكل رسمي،و للإشار فإن الملف المودع لدى المحكمة العسكرية يتضمن صورا و ووثائق في أكثر من 200 صفحة.

 

 

 

 

تونس/الميثاق/أخبار عالمية

أكد مساعد رئيس البرلمان الإيراني للشؤون الدولية، حسين أمير عبد اللهيان أنه "على البيت الأبيض تقديم تفسير مقنع للعالم، لحمايته النظام السعودي بعد فضيحة اغتيال الصحفي جمال خاشقجي".

 

وأفادت وكالة مهر للأنباء، بأن المساعد الخاص لرئيس البرلمان الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، وفي تعليق على حماية البيت الأبيض لقتلة الصحفي والمعارض جمال خاشقجي، نشر تدوينة في صفحته الشخصية على موقع "تويتر" كتب فيها "ترامب يجب أن يقدم تفسيرا مقنعا للعالم لسبب حمايته لـ"جماعة الرياض" فيما يتعلق بـ"فضيحة اغتيال خاشقجي".

 

 

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

أعلن الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية أنه سيتم صرف القسط الثاني من التدخل الظرفي والاستثنائي للمتقاعدين الذين إنتفعوا بالقسط الأول خلال شهر أوت 2018 والبالغ عددهم 250099 بداية من اليوم الاثنين 22

الصفحة 1 من 108