السبت، 27 أفريل 2024

الدورة 22 لمهرجان الأغنية التونسية: دورة استثنائية نُصرة للقضية الفلسطينية و استعادة لأغاني المقاومة التونسية مميز

08 مارس 2024 -- 22:13:47 91
  نشر في أخبار فنية و ثقافية

أعلنت الهيئة المديرة للدورة 22 من مهرجان الأغنية التونسية، خلال ندوة صحفية انعقدت اليوم 8 مارس 2024  عن البرمجة التي تمتد على مدى ثلاثة أيام من 14 إلى  16 مارس 2024 و التي ستعرض خلالها تسعة أعمال منتقاة من بين 51 عملا مقدما.

 كما تشمل الدورة الاستثنائية التي تحمل شعار " لأجلك يا فلسطين" مشاركات لعدد من الفرق الملتزمة والفنانين التونسيين بالإضافة الى مشاركة الفنانة اللبنانية أميمة خليل كضيفة شرف للمهرجان.

وفي السهرة الأولى (الافتتاح 14 مارس 2024) ستتوشّح قاعة الأوبرا بمدينة الثقافة بأصوات الفنانين التونسيين كالآتي محرزية الطويل ورنا زروق وأسماء بن أحمد وسيف الدين التبيني وأحمد الرباعي وسفيان الزايدي ومروان علي .

وفي السهرة الثانية(15 مارس 2024 ) سيصافح جمهور مهرجان الأغنية الأعمال المنتقاة والتي تستجيب لمحور المقاومة الذي تقوم عليه هذه الدورة الاستثنائية إلى جانب حضور الفنانين سليم دمق ومرتضى الفتيتي ومجموعة "يُوما".

و في الاختتام  (16 مارس 2024) تحضر أسماء خطّت بصمتها في المشهد الموسيقي الملتزم في انسجام مع خصوصية الدورة على غرار نبراس شمام، البحث الموسيقي وأولاد المناجم وجمال قلة

ومحمد بحر وصالح حميدات.

في حين ستكون الفنانة أمينة خليل حاضرة في سهرتي الافتتاح و الإختتام.

كما شملت مقاييس انتقاء الأعمال التي ستعتلي ركح مسرح الأوبيرا، الأغاني التونسية التي خلدت أسماء مناضلين فدوا تونس بأرواحهم على غرار المنوبي الخضراوي المُكنّى "الجرجار" ومحمد الدغباجي.

وفي استمرارية للتقليد الراسخ للمهرجان يشارك في الاختتام الفائزون في الدورة الفارطة (الثنائي أسامة النابلي ومريم العثماني، مهدي عياشي، محمد علي شبيل، حاتم نور الدين، رؤوف عبد المجيد) إلى جانب الفنان رؤوف ماهر.

كما تستضيف الدورة الثانية والعشرون للمهرجان معرضا للخطاط التشكيلي عبد الرزاق حمودة  اقتباسات من الأغاني التونسية واحتفاء بالمقاومة الفلسطينية.

يشار إلى أن الدخول إلى السهرات التي ستقام خلال ليالي رمضان انطلاقا من الساعة التاسعة، يكون عبر الدعوات مع الحجز مسبقا لتلافي تجاوز طاقة الاستيعاب القصوى.

وفيما يلي تذكير بالأعمال المنتقاة في المهرجان:

 1 -  "معليش" أداء وألحان: عز الدين خلفة / كلمات: محمد الغزال كثيري / توزيع: محمد حسن السراي

2 -  "تراب" أداء: خليلي الربشني وخليل الباهي / كلمات وألحان وتوزيع: قيس الزائري

3 -  "ثاني وطن" أداء: أميمة الحوات / كلمات: البشير اللقاني / ألحان وتوزيع: محسن الماطري

4 - "ضد من كان تجنى" أداء: مرام بوحبل / كلمات: البشير بن حامد / ألحان وتوزيع: صبري عوني

5 -  "أرض الأنبياء" / أداء: عفيفة العويني / كلمات: الجليدي العويني / ألحان وتوزيع: منير الغضاب

6 -  "زيتون الدار" / أداء: هيفاء بن عامر / كلمات: غادة محمود عبد الله الخليل / ألحان: محمد علي بن الشيخ / توزيع: أسامة المهيدي

7 -  "حلفت يمينا" / أداء: ناجحة جمال / كلمات: حنان قم / ألحان وتوزيع: نزار عبد القادر

8 -  "علّي الصوت" / أداء وألحان: أحمد عنتر / كلمات: هشام السالمي / توزيع: أحمد عنتر ومنير الغضاب

9 -  "نشيد الحياة" / أداء: نادية القصيبي / كلمات: رابح المجبري / ألحان: ياسين بن سعيد / توزيع: منير الغضاب

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة