الأحد، 28 أفريل 2024

أيام vaga العربية للمسرح بباجة: دورة عاشرة تحمل اسم الفنان أحمد الكشباطي بمشاركة ثمانية بلدان مميز

26 أوت 2023 -- 19:57:38 635
  نشر في أخبار فنية و ثقافية

تنظّم جمعية محمد الحيدري بباجة بالتعاون وزارة الشؤون الثقافية والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بباجة وبلدية المكان الدورة العاشرة لتظاهرة "أيام vaga العربية للمسرح" من 1 إلى 7 سبتمبر 2023 تحت شعار "خلق وإبداع".

وتحمل هذه الدورة اسم الفنان المسرحي أحمد الكشباطي. وتشارك فيها أعمال مسرحية من ثمانية بلدان هي تونس والجزائر وليبيا والمغرب وموريتانيا وفلسطين والعراق وسلطنة عمان. تُقام

وعقد المنظمون ندوة صحفية اليوم السبت بفضاء التياترو بالعاصمة، كشف خلالها مدير التظاهرة صفوان الكشباطي عن محتوى هذه الدورة التي ستفتتح بمجموعة من العروض في الشارع ستقام على مدى 24 ساعة، وذلك في إطار برنامج 24 ساعة مسرح الشارع، وهي بادرة تهدف إلى التعريف بهذا النمط الفني المسرحي الذي بدأ ينتشر في تونس خلال السنوات الأخيرة، وكذلك تنشيط شوارع المدينة.

وتتضمّن ھذه التظاھرة مجموعة من العروض المسرحیة وورشات تدریبیة لفائدة المسرحیین الھواة. وتستهل ھذه الأیام المسرحیة بعرض مسرحیة "ولد الشريف" لجمعية محمد الحيدري للمسرح، وهي من بطولة الفنان المسرحي أحمد الكشباطي الذي بعود لاعتلاء خشبة المسرح، إذ يمثّل هذا العرض بادرة تكريمية له على مسيرته الطويلة الحافلة بالإبداع في مجال مسرح الهواية والاحتراف.

// مسابقة وجوائز

وتتنافس على جوائز هذه الدورة ثمانية أعمال مسرحية هي "العاصفة" من سلطنة عمان و"الانتظار" من موريتانيا و"جدب" من الجزائر و"على ميعاد" من فلسطين و"مرايا" من المغرب و"الأيام السبعة" من ليبيا و"نهاية طريق" من العراق. أما المشاركة التونسية فستكون ممثلة بعرض "Partiro" لجمعية "ميمزيا للمسرح بتازكة" من ولاية نابل.

وتحتكم أعمال المسابقة إلى لجنة يرأسها المسرحي بشير زروق (تونس) وتتألف من الأعضاء رسول الصغير (العراق) والحسن شيبة (الجزائر) ودليلة مفتاحي (تونس) ولطفي التركي (تونس).

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة