السبت، 05 أكتوبر 2024

في وقفة احتجاجية...نقابة الصحفيين التونسيين تُطالب أمريكا برفع يدها عن ملف شيرين ابو عاقلة مميز

11 ماي 2023 -- 17:00:13 286
  نشر في وطنية

بمناسبة احياء لإحياء الذكرى الأولى لاغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة من قبل قوات الاحتلال، نفذّت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحفيين اليوم الخميس وقفة احتجاجية أمام مقرها.

وفي كلمة خلال الوقفة، قال نقيب الصحفيين مهدي الجلاصي، إنّ قتلة شيرين أبو عاقلة مازالوا أحرارا ويمارسون جرائمهم اليومية ضد الشعب الفلسطيني.

وأضاف الجلاصي، أنّه تم التوجه لمحكمة الجنايات الدولية لمحاسبة قتلة أبو عاقلة، مؤكدّا أنّ الصحافة التونسية تقف وقفة اجلال لروح شيرين أبو عاقلة وتطالب بالعدالة، لافتا إلى أن هناك أذرع تريد تمتيع المتهمين بقتل شيرين أبو عاقلة بالإفلات من العقاب حيث تعمل على اطالة الاجراءات والمماطلة في تحقيق العدالة.

المُطالبة بالمحاسبة

كما طالب نقيب الصحفيين بمحاسبة قتلة أبو عاقلة، مذكرا بمجهود الاتحاد الدولي ونقابة الصحفيين الفلسطينيين ونقابات الصحفيين في العالم ومن ضمنهم النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين في دعم القضية الدولية في محكمة الجنايات الدولية ضد الاحتلال.

وبيّن الجلاصي أنّ هذه الوقفة تندرج أيضا في إطار التضامن تضامنا مع الزملاء الصحفيين في الأراضي المحتلة الذين يعانون القمع والتنكيل والاعتقال بسبب دعمهم ودفاعهم عن شعبهم وارضهم، وكذلك لدعم نضالات الشعب الفلسطيني.

 Peut être une image de 9 personnes et texte

كنعان يُطالب العالم بوقف جرائم المحتل في حق الفلسطينيين

و في سياق مُتصل، طالب أمين سر حركة "فتح" في تونس، مطيع كنعان العالم بوقف جرائم الاحتلال المستمرة ضد كل أطياف الشعب الفلسطيني وبمحاسبة كل من أجرم في حق الشعب الفلسطيني وخاصة قديم الجناة الى العدالة.

وأضاف مطيع كنعان، أنه قد آن الأوان للوقوف بجانب الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وعلى رأسها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف ووقف الجرائم التي ترتكب في حق ابناء الشعب الفلسطيني بشمل يومي على مرأى ومسمع من المجتمع الدولي.

 

لطفي حجي: أمريكا تُعطل محاولات تحقيق العدالة لأبو عاقلة

وفي كلمته خلال هذه الوقفة، لفت مدير مكتب قناة الجزيرة في تونس لطفي حجي إلى الدور الامريكي في تعطيل كل محاولات تحقيق العدالة للصحفية الشهيدة شيرين ابو عاقلة وكل شهداء فلسطين، مؤكدا أنّ الولايات المتحدة مازالت تواصل حمايتها للقتلة وتمنع محاسبتهم.

وتابع حجي بالقول إنّه "نظرا لنفوذ الكيان الصهيوني في المؤسسات الدولية ونظرا لدخلاتها هناك معضلة كبيرة في الإجراءات وتعطيل في محاولة للتغطية على الحقيقة، رغم إنّ الادلة ثابتة منذ اليوم الاول لكن الامر الايجابي هو انه رغم مرور سنة على الاغتيال مازالت القضية حية والبرلمان الاوروبي عقد جلسة حول هذه القضية قبل يومين وهناك تحركات ووقفات نظمت في مختلف انحاء العالم في الذكرى الاولى لاستشهادها".

وأضاف مدير مكتب الجزيرة، أنّ "شيرين ابو عاقلة لم تكن صحفية فقط بل كانت رمزا للدفاع عن الحرية ورمز للدفاع عن قضية شعب وقد نجحت في ربط عملها الصحفي بقضية شعبها وكان عملها الميداني احسن دليل وكشفت في كل تغطياتها كل جرائم الكيان الصهيوني لذلك كان استهدافها وكانت الرصاصة الغادرة التي صورت جريمة واضحة المعالم وستبقى شيرين ابو عاقلة رمز للعديد من الصحفيين والصحفيات ليس في فلسطين فقط وليس في تونس فقط وانما في العالم".

 

بالي:على الولايات المتحدة وقف حمايتها للمجرمين و انهاء حالة الإفلات من العقاب

من جانبه، طالب عضور المكتب التنفيذي بالنقابة الوطنية للصحفيين، عبد الرؤوف بالي،الولايات المتحدة بوقف حمايتها للمجرمين الصهاينة وانهاء حالة الافلات من العقاب.

و في تصريح للميثاق، أكّد على ضرورة فضح التواطؤ الامريكي في جرائم كيان الاحتلال، حيث أنّ الدعم الامريكي ساهم في تواصل تلك الجرائم وساهم أيضا في تعنت الكيان المحتل في مصادرة الحق الفلسطيني وضرب عرض الحائط بكل القرارات الاممية والمواثيق الدولية.Peut être une image de ‎8 personnes et ‎texte qui dit ’‎#JusticeForShireen mac لشيري Shireen #Jui IFI ã snjt snjt snjt 品복 journalism is not crime جريمة ليست الصحافة جريمة ليست الصحافة journalism is not a crime 현니 جريمة ليست الصحافة Journalism not a crime #Jus لا العدالة PRESS‎’‎‎

و تابع المتحدث في السياق ذاته، أنّ الدور الامريكي  ساهم في القضية الفلسطيني والمتمثل في الدعم الاعمى لجرائم كيان الاحتلال و في ضرب حتى المنظمات الدولية التي تحولت إلى كيانات عاجزة امام بشاعة الجرائم الصهيونية وما تتمتع به من حماية امريكية أصبحت بالتالي تتسم بالكيل بمكيالين، وكمثال هنا طريقة تعامل محكمة الجنايات الدولية مع العديد من القضايا ضد الاحتلال الصهيوني التي اتسمت بالمماطلة والتعطيل في حين تصدر القرارات ضد اطراف اخرى مثل القادة السوريين او العرب او حتى الرئيس الروسي فلادمير بوتين في لمح البصر.

 

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة