الثلاثاء، 10 ديسمبر 2019

تفاصيل محضر الاتفاق بين وزارة التربية والجامعة العامة للتعليم الأساسي مميز

04 مارس 2019 -- 20:20:08 115
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

أمضت  وزارة التربية والتعليم والجامعة العامة للتعليم  اليوم الاثنين 04 مارس 2019 محضر اتفاق ينص أولا  على الترفيع في منحة العودة المدرسية للمنتفعين بها من مدرسي المدارس الابتدائية الراجعين بالنظر الى وزارة التربية الى مستوى 75٪ من الأجر الشهري الخام وتُصرف هذه الزيادة بداية من العودة المدرسية 2019 2020 ، مع مضاعفة منحة الامتحانات الوطنية مراقبة وإصلاحا.

 

وتمكين المدرسين الذين انتفعوا بترقية استثنائية الى رتبة أستاذ مدارس ابتدائية في غرة جانفي 2015 من ترقيتين استثنائيتين الأولى ترقية الرتبة أستاذ فوق الرتبة في أكتوبر 2019 والثانية ترقية الى رتبة أستاذ فوق الرتبة مميز في اكتوبر 2020.

 

أما فيما يتعلق بالأمراض المهنية فقد تلقت الوزارة مراسلة من وزارة الشؤون الاجتماعية تتضمن مقترحا بتشكيل لجنة مشتركة تضم ممثلين عن الوزارتين وممثلين عن معهد الصحة والسلامة المهنية تتولى التداول في ملف الأمراض المهنية التي تصيب العاملين في القطاع التربوي.

 

وبالنسبة الى فتح الأفاق العلمية فقد تم الاتفاق على اعداد مشروع امر حكومي باقتراح من وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والتربية يمكن من معادلة شهادة ختم دروس الترشيح بالبكالوريا بهدف التسجيل في شعبة علوم التربية وذلك بصة استثنائية ، مع اختزال الدراسة في اطار  الإجازة التطبيقية الخاصة بخرجي المعاهد العليا لتكوين المعلمين في سداسية واحدة إضافة الى مشروع تخرج PFE عوضا عن سداسيتين.

 

إضافة إلى إعادة العمل بالمراكز الجهوية الثلاث (شمال وسط ) مع استغلال المركز الوطني للتكون وتطوير الكفاءات التابع لوزارة التربية لتأمين والدعم اللوجستي الذي يقتضيه استعاب المنتفعين بفتح الأفاق العلمية سواء بمناسبة التكوين او اجراء الاختبارات ، مع استعاب 7000 مدرس في إطار فتح الأفاق العلمية على ثلاث سنوات على أن يتم توزيع المراكز المفتوحة للمدرسين وفقا للقواعد التى حددها اتفاق ماي 2018.

 

وفيما بتعلق بتفريغ المديرين فإن التفاوض مازال متواصلا في مقاييس تفريغ المديرن ومواعده ودفعاته. اما بالنسبة للتعاقد والتقاعد فقد أعدت الوزارة قائمة أولية للمدرسين الذين عملو بصيغة التعاقد خلال الفترة الفاصلة بين 1987 و 1994 ستنشر بهدف التدقيق والتثبت والتصحيح ثم تقع احالتها الى مصالح الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية للتسوية .

 

كما نص محضر الاتفاق ايضا على تنفيح الفصل 35 من القانون التوجيهي عدد 80 المؤرخ في 23 جويلية 2002 وذلك بسحب أحكامه على المدرسة الابتدائية.

 

إضافة إلى السحب التدريجي لأحكام الفصل 35 على المدرسة الابتدائية على أن يشمل المدارس التي تعد 600 تلميذ فما فوق ، على غرار السحب التدريجي لأحكام الفصل35 على المدارس التي تضم أقل من600 تلميذ وذلك في اطار مجامع مدرسية.

آخر تعديل في الإثنين, 04 مارس 2019 20:22

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة