الأربعاء، 27 ماي 2020
ميثاق2

ميثاق2

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

تبادل وزير الدفاع الوطني، عماد الحزقي، مع وزيرة الجيوش الفرنسية، فلورانس بايلي، في محادثة هاتفية جرت أمس الثلاثاء، " وجهات النظر حول الوضع الإقليمي الرّاهن" حيث أكّد الحزقي في هذا السياق على "ثوابت السياسة التونسية القائمة على التمسّك بالشرعية الدولية ورفض كل أشكال التدخل الأجنبي في ليبيا وعلى ضرورة إيجاد حلّ سياسي ليبي-ليبي للصراع يحترم بالأساس إرادة الشعب الليبي ومصالحه".

 

تونس/الميثاق/أخبار المغرب العربي

 

أكد وزير الخارجية الجزائري، صبري بوقادوم، أن الأجندات الإقليمية والدولية لا تتفق إلا على "إبقاء ليبيا في حالة الفوضى ومسرحًا للحروب"، لافتًا إلى أن استمرار تدفق الأسلحة نحو ليبيا" ساهم في تسليح المجموعات الإرهابية".

 

وقال بوقادوم، في بيان صدر عن وزارة الخارجية الجزائرية، اليوم الأربعاء ، أنّ الجزائر منشغلة بالتطورات الخطيرة التي تعرفها ليبيا في الأسابيع الأخيرة، و التي تؤكد تضارب الأجندات الإقليمية والدولية التي يبدو أنها لا تتفق إلا على إبقاء ليبيا على حالة الفوضى مسرحا للحروب بالوكالة وساحة لتصفية الحسابات على حساب دماء أبناء الشعب الليبي الشقيق".

تونس/الميثاق/أخبار عالمية

أفادت جامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية اليوم الأربعاء، برصد قرابة 700 وفاة وأكثر من 18.6 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة خلال يوم أمس الثلاثاء.

تونس/الميثاق/رأي


وثيقة لأخلقة العمل السياسي تقدم بها رئيس الحكومة الياس الفخفاخ مؤخرا و عرضها على مكونات الائتلاف الحاكم أطلق عليها اسم ''عهد التضامن والاستقرار'' نصت على سبع نقاط كتعهّد الموقعين بنبذ أشكال الخطاب السياسي الهادر لكرامة الناس وحرماتهم وابتعادهم عن عبارات التخوين والإقصاء والاستئصال تجنّبا لترذيل السياسة وشيطنة المشتغلين بها باعتبارها خدمة للمصلحة الوطنية العليا.

 

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

 

دعا المتحدّث باسم ضباط و اعوان الديوانة المحالين عن التقاعد، جمال الشخاري  إلى وقفة إحتجاجية لسلك الديوانة يوم الخميس المقبل تحت شعار وقفة  الصمود واسترداد" الكرامة ،تنتهي باعتصام على عين المكان لتحقيق مطالبهم.

و أضاف بيان نشره المتحدث باسم الضباط و الاعوان المحالين على التقاعد الوجوبي، جمال الشخاري، أنّ هذا التحرك يأتي على خلفية عدم استقامة قرار الاعفاء مع الاجرائات و التراتيب الجاري بها العمل المضبوطة بنصوص قانونية واضحة إضافة لمخالفتها لدستور الجمهورية التونسية .

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

جرت اليوم الثلاثاء 26 ماي 2020، مكالمة هاتفية بين رئيس الجمهورية قيس سعيد ورئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج تم خلالها تبادل التهاني بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.

تونس/الميثاق/أخبار عالمية

قال الطبيب الإيطالي باسكوالي ماريو باكو، إن اشتداد الحرارة يؤثر على فيروس كورونا، لكنه لا يقتله، ما يعني أنه لن يختفي كالسارس.

 

وقال في تصريحات صحفية: "لقد رأينا في المختبر أنه من خلال رفع درجة حرارة وسائط الاستزراع بضع درجات مئوية، وبالتالي إيصالها الى نطاق 25-30 درجة، فإن 53٪ من السلالات تقريبا لا تنجو، بينما تظهر البقية نشاطا أقل بـ12 مرة".

تونس/اليثاق/أخبار المغرب العربي

قال مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الأمن والسياسة الخارجية جوزيب بوريل، إن عملية إيريني البحرية الجوية، لن تتمكن من وقف تدفق السلاح بشكل كامل إلى ليبيا.

وأضاف بوريل اليوم الثلاثاء خلال اجتماع عبر الفيديو لأعضاء لجنتي الأمن والدفاع في البرلمان الأوروبي "أن العملية تساهم في ضبط تهريب السلاح إلى ليبيا وكذلك ضبط حركة بيع النفط وهما يغذيان الصراع في البلاد".

تونس/الميثاق/أخبار المغرب العربي

بحث وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف خلال اتصال هاتفي مع رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، التطورات على الساحتين العسكرية والسياسية في ليبيا.

 

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

 

بلغت كلفة الحجر الصحي الإجباري، 15 مليون دينار لجل الوافدين على تونس الذين شملهم هذا الاجراء وعددهم 15 ألف وافد إلى غاية اليوم الثلاثاء، وفق ما أفاد به رئيس لجنة الحجر الصحي بوزارة الصحة محمد الرابحي.

وأضاف الرابحي، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أن الوزارة لن تواصل في توخي نفس الاستراتيجية بخصوص الحجر الصحي الموجه، لاسيما وأن الموسم السياحي على الأبواب بل سيتم العمل على إعداد قرارات خاصة بهذا الموسم تراعي خصوصية الوضع الوبائي.

الصفحة 1 من 552