الجمعة، 15 نوفمبر 2019
ميثاق2

ميثاق2

تونس/الميثاق/أخبار عالمية

 

تستضيف مدينة ميلانو الإيطالية في الفترة من 22 إلى 24 نوفمبر فعاليات تظاهرة "ميلانو تشارك"، من تنظيم  بلدية ميلانو و مؤسسة (كاريبلو) الإيطالية.

 

وستتناول المناقشات والاجتماعات والموائد المستديرة  قضايا سيادة القانون وإدارة الشؤون العامة، وذلك في سياق عالمي تغيرت فيه عملية التحول الرقمي بسرعة وبشكل عميق ليس فقط أساليب التفاعل بين الأشخاص ولكن الوصول إلى المعلومات.

 

 ومن هنا جاءت الحاجة لفعاليات "ميلانو تشارك" بهدف إشراك المواطنين في مبادرة جماعية ومفتوحة للحوار تعزز الوعي المدني للمواطنين.

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

 

تمّ منذ قليل بمجلس نواب الشعب الإعلان عن نتائج التصوت لانتخاب نائب ثاني لرئيس البرلمان و قد فاز به طارق الفتيتي  بـ  93  صوت   ،و فيما يلي تفاصيل الفرز:

 

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

 

قال رئيس مجلس شورى حركة النهضة عبد الكريم الهاروني اليوم الخميس 14 نوفمبر 2019، إن" مجلس الشورى توصل في اجتماعه اليوم إلى اختيار شخصية لترؤس الحكومة القادمة من بين 10 شخصيات مقترحة.

 

ووضّح الهاروني، أنّ المجلس كلف رئيس الحركة بلقاء رئيس الجمهورية يوم غد  الجمعة لابلاغه اقتراح النهضة.

تونس/الميثاق/سياسة

حمل رئيس مجلس شورى حركة النهضة عبد الكريم الهاروني كلا من التيار الديمقراطي وحركة الشعب مسؤولية الاخفاق في التحالف معهما.

 

تونس/الميثاق/سياسة

ناقش مجلس شورى حركة النهضة ، اليوم الخميس 14 نوفمبر 2019  آخر التطورات السياسية والتكليف الدستوري لتشكيل الحكومة.

تونس/الميثاق/سياسة

أكد النائب عن حركة الشعب بالبرلمان خالد الكريشي، رفض حزبه ترؤس حركة النهضة للحكومة القادمة.

وشدد الكريشي، في تصريح لشمس أف أم، اليوم الخميس 14 نوفمبر ، على ضرورة أن تترأس الحكومة شخصية مستقلة وكفاءة إقتصادية، معتبرا أن تونس ستعود إلى مربع ما قبل 14 جانفي وإلى التغول والاستحواذ على السلطات في صورة ترأست النهضة الحكومة.

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

تونس/الميثاق/أخبار عالمية

أعلن النائب الأميركي آدم شيف، اليوم الأربعاء 13 نوفمبر 2019 ، أن الديمقراطيين يأملون أن يجري التحقيق بشأن عزل دونالد ترامب "من دون ضغينة ولا تأخير"، وذلك عند افتتاح مرحلة الجلسات العلنية من التحقيق بشأن مساءلة الرئيس الأميركي.

 

وتساءل شيف الذي يشرف على التحقيق حول ما إذا كان الرئيس الجمهوري قد قام "بدعوة أوكرانيا إلى التدخل في انتخاباتنا"، وما إذا كان قد قام بـ"استغلال سلطته"، مضيفا أن "المسألة بهذه البساطة والفظاعة".

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

 

 

أكّدت الإدارة العامة لشركة تاف تونس المستغلة لمطاري النفيضة-الحمامات والمنستير الدوليين ان الأسبوع الفارط شهد إمضاء ملحقي عقدي  لزمتي مطاري المنستير والنفيضة طبقا لمقتضيات عقدي اللزمتين المعنيين وفي إطار إعادة الهيكلة واستعادة التوازنات المالية للمشروع لاسيما إثر الانخفاض الملحوظ  للحركة الجوية والصعوبات المالية المنجرة عنه وذلك بعد ان تم التوصل في ديسمبر 2018 إلى اتفاق شامل لإعادة الهيكلة.

 

   وأوضحت الشركة في بيان أصدرته مساء اليوم الأربعاء تعقيبا على ما تداولته بعض وسائل الاعلام بخصوص إبرام اتفاق يمنح شركة تاف تونس امتيازا بخصوص لزمة  استغلال مطار النفيضة الحمامات الدولي أن إمضاء ملحقي عقدي لزمتي مطاري المنستير والنفيضة جاء بعد الانخفاض الملحوظ للحركة الجوية الجملية للمطارين بعد  أحداث سنة 2011 وكذلك العمليات الإرهابية التي وقعت سنة 2015 حيث تراجع عدد المسافرين من 4,3 مليون مسافر سنة 2008 إلى 1,4 مليون مسافر سنة 2015 مؤكدة ان المفاوضات الخاصة بالملحقين استمرت ما يقارب 5 سنوات (منذ سنة 2015).

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

خلال زيارته إلى الوردانين ولقائه بمسؤولين جهويين ومحليين، أكّد رئيس الجمهورية  قيس سعيّد أنّ تحوّله إلى الجهة يأتي لتوجيه رسالة مفادها أنّ الدولة التونسية لن يُربكها أبدا من يتربّص بها من الإرهابيين و أنّ الرد عليهم  سيكون بأكثر مما يتصورون.

و جاءت زيارة رئيس الجمهورية إلى الوردانين على خلفية ما جاء في تصريحات نقيب بالحرس الوطني حول وجود مخزن أسلحة في الجهة، حسب ما صرّح به رئيس بلدية الوردانين عمر منصور لإذاعة موزاييك أف أم.

و تداول رُواد موقع  فيسبوك مقطع فيديو يظهر فيه سعيّد يتحدّث إلى أحد المسؤولين قال فيه ''جئت إلى هذه المدينة ليعلم الجميع دون إستثناء أنّ الدولة التونسية لن يربكها أبدا  من يتربّص بها من الإرهابيين.. الرد عليهم  سيكون بأكثر مما يتصورون بإرادة الشعب التي لن تلين  وبإرادة قواتنا المسلحة العسكرية.. وبإرادة الأمن الداخلي''.

 

وكانت الإدارة العامة للحرس الوطني قد نفت على لسان الناطق الرسمي بإسمها حسام الدين الجبابلي صحّة ما جاء في تصريحات النقيب في مقطع فيديو نشره على الأنترنات بشأن  كشفه لمخزن أسلحة بمنطقة الوردانيين من ولاية المنستير وعن وجود مخططات إرهابية تهدد سلامة وأمن البلاد، مؤكدا أنّ هذه التصريحات مجانبة للحقيقة.

 

الصفحة 1 من 413