الأربعاء، 29 جانفي 2020
ميثاق2

ميثاق2

تونس/الميثاق/سياسية

اعتذر حزب "آفاق تونس"، اليوم الثلاثاء، عن حضور الاجتماع المخصص للمشاورات حول الوثيقة المرجعية للبرنامج الحكومي الذي عقد عشية اليوم بدار الضيافة بقرطاج، ودعا إلياس الفخفاخ، المكلف بتشكيل الحكومة، إلى "مراجعة المنهجية المعتمدة، وتشريك كل القوى الوطنية دون إقصاء أو تمييز في نقاش مضمون هذه الوثيقة".

   وأصدرت الهيئة التنفيذية للحزب (ممثل في البرلمان بنائبين) بلاغا حول جلسة نقاش هذه الوثيقة عبرت فيه عن "استغراب الحزب من التمشي الذي أعلن عنه الفخفاخ في إطار نقاش الوثيقة المرجعية للبرنامج الحكومي، والذي إعتمد تقسيم الأحزاب على اجتماعين منفصلين".

 

تونس/الميثاق/أخبار الشرق الأوسط

قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إن القدس ليست للبيع والصفقة الأمريكية لن تمر.

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

 

أفاد المحلل السياسي و أستاذ التاريخ، عبد اللطيف الحناشي، أنّ خطّة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - في إشارة إلى ما يُعرف بصفقة القرن- لن تنجح كما فشلت خطط رؤساء أمريكا السابقين،و أنّ المهم أن يُعيد الفلسطنيون ترتيت أولوياتهم.

تونس/الميثاق/أخبار الشرق الأوسط

 

يعقد مجلس جامعة الدول العربية، يوم السبت المقبل، اجتماعا طارئا لمناقشة خطة السلام في الشرق الأوسط المعدة من قبل إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، والمعروفة باسم "صفقة القرن".

 

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن الأمين العام المساعد للجامعة العربية، حسام زكي، قوله اليوم الثلاثاء، إن "مجلس الجامعة العربية سيجتمع بشكل طارئ السبت المقبل لمواجهة صفقة القرن في الشرق الأوسط".

 

وفي غضون ذلك أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أن الموقف الفلسطيني من هذه الخطة الأمريكية سيمثل العامل الحاسم في تشكيل الموقف العربي الجماعي.

تونس/الميثاق/أخبار الشرق الأوسط

نشر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، خريطة للدولتين الفلسطينية و الكيان الصهيوني وفق خطة السلام لتسوية الصراع في الشرق الأوسط والتي أعلنها اليوم الثلاثاء.

 

تونس/الميثاق/رياضة

قال رئيس اللجنة الأولمبية التونسية محرز بوصيان، في تصريح للميثاق اليوم الثلاثاء 28 جانفي، أنّ اللجنة بصدد التشاور حول الإجراءات التي يجب اتخاذها لحمياية الوفد التونسي من فيروس كورونا خلال أولمبياد طوكيو 2020.

تونس/الميثاق/سياسة

قال النائب عن قـلب تونس بالبرلمان، أسامة الخليفي بأنه لا يوجد في الدستور مصطلح رئيس حكومة مكلف ،والياس الفخفاخ هو مواطن عادي مكلف بتشكيل الحكومة لأنه الأقدر .

وأضاف الخليفي،أنّ  "صفة رئيس الحكومة هي شرعية يكتسبها الشخص عندما يمر بالبرلمان .

 

وقال الخليفي في حوار لبرنامج "هنا شمس"، على شمس أف أم، اليوم الثلاثاء،"يبدو أن أغلب الأحزاب رافضة للفخفاخ ولتمشي الإقصاء الذي يعتمده ،داعيا الفخفاخ الى التراجع عن ذلك .

وقال أسامة الخليفي أنّ "هناك لوبيات ترغب بإقصاء قلب تونس من المشاورات الحكومية ,معللا كلامه بتصريحات شقيق رئيس الجمهورية التي أقر من خلالها بأن البرلمان فاشل ،بالاضافة لتصريحات الأستاذ في القانون الدستوري جوهر بن مبارك التى أعلن من خلالها على شمس أف أم بأن قلب تونس لن يشارك في الحكومة المقبلة .

 

كما اتهم الخليفي جوهر بن مبارك بتشويه قلب تونس في كل المنابر الاعلامية قائلا..سوف يتم تتبعه قضائيا ،كما سيتم اللجوء للقضاء على خلفية اقصاء قلب تونس من المشاورات الحكومية وكيفية تمشي تكوين هذه الحكومة ,مشددا على أنه "سيتم رفع شكوى قضائية ضد كل من يساهم في تشويه الحزب".

تونس/الميثاق/سياسة

صدر اليوم الثلاثاء ائتلاف الكرامة بيانا وذلك على على إثر رفض حضور عماد دغيج ممثلا عن ائتلاف الكرامة في مفاوضات قصر الضيافة بقرطلاج حول تشكيل الحكومة .

 

تونس/الميثاق/أخبار الشرق الأوسط

طلبت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الثلاثاء 28 جانفي 2020، عقد اجتماع طارئ، لمجلس جامعة الدول العربية، على مستوى وزراء الخارجية، لمناقشة صفقة القرن الأمريكية المزعومة، يوم السبت القادم.

 

تونس/الميثاق/أخبار الشرق الأوسط

طلبت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الثلاثاء 28 جانفي 2020، عقد اجتماع طارئ، لمجلس جامعة الدول العربية، على مستوى وزراء الخارجية، لمناقشة صفقة القرن الأمريكية المزعومة، يوم السبت القادم.

الصفحة 1 من 463